الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

(صور) ذكرى "نزول التوارة": عشرات المستوطنين يستبيحون الأقصى

نشر بتاريخ: 12/06/2016 ( آخر تحديث: 12/06/2016 الساعة: 15:03 )
(صور) ذكرى "نزول التوارة": عشرات المستوطنين يستبيحون الأقصى
القدس- معا- اقتحم العشرات من المستوطنين صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى المبارك، تزامنا مع جولات وطقوس دينية على أبواب المسجد الخارجية بمناسبة ما يسمى عيد "نزول التوارة".

وأوضح فراس الدبس من دائرة الأوقاف الإسلامية أن 132 متطرفا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك عبر باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية بحراسة من قوات الاحتلال الخاصة والشرطة الإسرائيلية التي انتشرت في ساحات الأقصى ورافقت المستوطنين في جولاتهم.

وأضاف الدبس أن عشرات المستوطنين يقومون بجولات على أبواب المسجد الأقصى الخارجية خاصة "باب القطانين والحديد والأسباط" ويؤدون طقوسهم الدينية الخاصة.

وافاد شهود عيان في الأقصى أن المستوطنين يحاولون أداء طقوسهم الدينية في الأقصى خلال اقتحام المسجد.

واعتقلت قوات الاحتلال موظف دائرة الأوقاف الإسلامية محمد رويضي وشابا آخرا من ساحات المسجد الاقصى، واقتادتهما للتحقيق في مركز الشرطة.

ومن جهة ثانية اقتحمت سيارة كهربائية المسجد الاقصى المبارك عبر باب المغاربة، وقامت بجولة في باحات المسجد.

ودعت منظمات "الهيكل المزعوم " على مواقع الكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي الى المشاركة باقتحامات جماعية للاقصى خلال "نزول التوارة" خلال يومي الاحد والاثنين.

كما دعا “ائتلاف منظمات الهيكل” للمشاركة في مراسيم التدرب الافتراضي على شعائر “الشفوعوت” في الهيكل المزعوم، وذلك قبل ظهر الاثنين (الساعة 11:00) على قمة جبل المكبر المشرف على المسجد الأقصى، بمشاركة قيادات دينية وسياسية يهودية.

والى ذلك استنكر مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى الشيخ عزام الخطيب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، واعتبرها اقتحامات استفزازية خاصة في شهر رمضان الفضيل.

ولفت الشيخ الخطيب أن دائرة الأوقاف طالبت بوقف اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، خلال الشهر الفضيل، وإخراج القوات الخاصة من داخل باحات الأقصى المبارك.

كما طالبت قبل بدء الشهر الفضيل من الشرطة بإزالة الحواجز الحديدية المنتشرة على أبواب المسجد من الخارج، وكافة المظاهر الشرطية المنتشرة على مداخل البلدة القديمة، لتسهيل وصول الأعداد الكبيرة من المصلين، كما طالبت بعدم سحب هويات الراغبين في دخول الأقصى من الرجال والنساء، وعدم إهانة الشباب واستفزازهم بتفتيشهم جسدياً في شوارع القدس القديمة وأزقتها ومداخلها.