الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة فنونيات تقدم خمسة عروض فنية في الولايات المتحدة الأمريكية

نشر بتاريخ: 12/06/2016 ( آخر تحديث: 12/06/2016 الساعة: 15:40 )
فرقة فنونيات تقدم خمسة عروض فنية في الولايات المتحدة الأمريكية
رام الله - معا - في جولة شملت خمس ولايات أمريكية، قدمت فرقة فنونيات للدبكة والفلكلور الشعبي الفلسطيتي عروضاً فنية مميزة، وذلك في زيارتها الثالثة للولايات المتحدة في الفترة الممتدة لمدة 22 يوماً متتالياً.
وجاءت جولة الفرقة الفلسطينية الأولى، بهدف خدمة ودعم طلبة الجامعات الفلسطينية في الأراضي المحتلة وإحياء لذكرى النكبة، حيث قدمت هذه العروض بشكل مجاني من الفرقة على أن يذهب ريعها والتبرعات السخية لدعم طلبة الجامعات في فلسطين.
وقدمت الفرقة الفلسطينية خمس عروض في خمس ولايات، شهدت حضوراً كبيراً جداً من قبل أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية في الولايات المتحدة.
وأبهرت فرقة فنونيات الجمهور العربي والفلسطيني والأمريكي في جولتها الفنية، حيث أحيت عدة عروض في أريزونا، شيكاغو، فلوريدا، لوس أنجيلوس،
وأمتعت اللوحات الفنية التي يقدمها الشباب الفلسطيني الجمهور، وبثت فيهم الشوق والحنين الذي شدهم إلى وطنهم فلسطين، وإلى التضحية وحب الوطن لتملأهم برائحة وعبق ووجدانية القضية الفلسطينية، ودبت في النفوس الأمل وشحذت الهمم.

واستعرضت الفرقة من خلال اللوحات الفنية المتكاملة التاريخ الفلسطيني، والمعاناة التي يكابدها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي، وتطلعه للعيش بسلام والحصول على الحياة الكريمة.
وقدمت الفرقة مجموعة من لوحاتها الفنية التي عبرت في قسم منها عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إضافة إلى الشهداء والجرحى، وعذابات أمهات الشهداء، وأخرى على وقع أغان من التراث الفلسطيني.
وتقدم فرقة "فنونيات" لوناً حديثاً من الفلكلور والدبكات الشعبية التعبيرية، منسجمة وروح العصر الحديث، في محاولة لـمخاطبة العالـم ونقل الفن الشعبي الفلسطيني إلى مستوى العالـمية من خلال تقديم مزيج منه مع الرقص التعبيري، حيث عمدت الفرقة إلى تطويع الـموسيقى والأغاني الشعبية الفلكلورية إلى لوحات فنية راقصة، من خلال تمايل الأجساد وتشابكها سوية لتقدم أعمالاً فنية تراثية معاصرة.

وقال مدير عام الفرقة معتز قرعوش أن هذه الزيارة تحمل العديد من الأبعاد، فبالرغم من وجود هدف أساسي يتمثل بدعم الطلبة وإحياء ذكرى النكبة الأليمة، الا أننا قدمنا عروض تراثية ووطنية تدلل على أصالة الشعب الفلسطيني وتمسكه بتراثه وعاداته وتقاليده، وذلك من خلال طبيعة العروض التي قدمت، وكذلك من خلال الزي الفلسطيني العريق الذي تحرص الفرقة على التمسك به بشكل دائم.
وأضاف قرعوش "قدمنا عروضا في ولايات سان فرانسيسكو وفلوريدا واريزونا وشيكاغو ولوس أنجلس واورلاندو، وفي كل هذه الاماكن كان الدفئ حاضرا من أبناء الجاليات الفلسطينية، الذي تفاعلوا مع هذه العروض بكل طاقاتهم، وإستطعنا أن ننتقل بهم الى فلسطين من خلال الكلمات والحركات".

وشكر قرعوش بشكل خاص جمعية الأراضي المقدسة التي كان لها الفضل الرئيسي في تنظيم هذه الزيارة، وعموم أبناء الجالية الفلسطينية الذين رأينا فيهم عشقهم وحنينهم للوطن، متمنيا أن يجتمع الكل الفلسطيني في دولة فلسطين المحررة وعاصمتها القدس الشريف.
يذكر أن فرقة فنونيات وخلال الأعوام الماضية جابت العديد من الدول العربية والأوروبية والإفريقية والأمريكية، وهي مستمرة في تقيم رسالة فلسطين الإنسانية والوطنية الى العالم.