الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الطبية تنظم ورشة عمل تدريبية حول مرض التوحد لدى الاطفال

نشر بتاريخ: 19/11/2007 ( آخر تحديث: 19/11/2007 الساعة: 12:14 )
رام الله - معا - شرعت الاغاثة الطبية الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة الاميرة بسمه ومؤسسة جبل النجمة وجمعية اهالي اطفال التوحد في محافظة رام الله والبيرة بعقد ورشة عمل تدريبية حول مرض التوحد لدى الاطفال وذلك في مقر الاغاثة الطبية في رام الله .

واكد الدكتور علام جرار مدير برامج التاهيل في الاغاثة الطبية ان فريقا متخصصا من مركز تاهيل الاطفال التابع لجامعة اوبسلا في السويد يشارك في الورشة من خلال سلسلة محاضرات يومية في الورشة التي تستمر اسبوعا.

وقال جرار ان الورشة تنظم بدعم من مؤسسة دايكوناد السويدية النرويجية التي تمتاز بخبرة طويلة في مجال دعم قطاع التاهيل في فلسطين.

واشار د.جرار الى ان عشرين مختصا في مجالات متعددة يشاركون في الورشة بينهم اطباء تاهيل وعلاج طبيعي وعلاج وظيفي واخصائيين نفسيين وعاملو تاهيل.

واضاف ان الورشة وهي الاولى من نوعها في فلسطين والتي تنظم بالتعاون مع كلية صحة المجتمع التابعة للاغاثة الطبية والتي ستقوم بتوثيق كافة المواد والمعلومات الخاصة بمرض التوحد حيث سيتم وضعها في اطار دورة تدريبية متخصصة بشكل دوري بهدف تطوير المعارف والقدرات لدى العاملين في الاغاثة وقطاع التاهيل .

واوضح د.جرار ان مرض التوحد من الامراض غير المعروفة في فلسطين والذي لا تتوفر معلومات عنه الى جانب عدم القدرة على تشخيص المرض في وقت مبكر مما يؤدي الى تفاقمه وصعوبة التعامل معه في مرحلة متاخرة.

واوضح جرار ان من اعراض مرض التوحد هو صعوبة التواصل والتعامل مع المحيط الاجتماعي والنفسي والنشاط الزائد ومشاكل النطق ومشاكل في النظر والتخلف العقلي.

وقال جرار ان ما يميز ورشة العمل هو وجود اهالي الاطفال وعرض المختصين وسائل التشخيص والعلاج لمرض التوحد امامهم.

واكد جرار ان الاغاثة الطبية تسعى الى توقيع اتفاقية توامة مع مركز تاهيل الاطفال التابع لجامعة اوبسلا في السويد من اجل تطوير الخدمات المقدمة لاطفال التوحد.