السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى سانبطرسبورغ- الوفد الفلسطيني يجري تفاهمات اقتصادية وثقافية

نشر بتاريخ: 18/06/2016 ( آخر تحديث: 18/06/2016 الساعة: 16:04 )
منتدى سانبطرسبورغ- الوفد الفلسطيني يجري تفاهمات اقتصادية وثقافية
روسيا - معا - توصل الوفد الوفد الفلسطيني المشارك في اعمال منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الى عدة تفاهمات اقتصادية وتجارية وثقافية مشتركة مع الجانب الروسي.
فقد عقد الوفد الفلسطيني في إطار أعمال منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي، بمشاركة وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة وعبد الحفيظ نوفل سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية، سلسلة من اللقاءات المهمة التي شكلت خطوة نوعية في سياق تعزيز العلاقات التجارية والإقتصادية بين دولة فلسطين وروسيا الإتحادية، واستكمالاً لأوجه إطلاق هذه العلاقات إلى مدارات جديدة، انطلاقاً من الاتفاقات والتفاهمات التي تمخضت عن أعمال اللجنة الحكومية الفلسطينية الروسية المشتركة التي عقدت في مدينة رام الله الفلسطينية منتصف اذار الماضي.
وأجرى الوفد الفلسطيني مباحثات مع وزير العمل الروسي، رئيس اللجنة الحكومية الاقتصادية للتعاون الروسي- الفلسطيني مكسيم توبيلين، حيث تطرق الجانبان إلى أشكال التقدم الحاصل في قضايا التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وفي مطلعها على صعيد التجارة والصناعة والتبادل السلعي، كما تم التوقف عند التحضيرات الجارية لإجراء أسبوع الثقافة الفلسطينية الذي سيقام في روسيا في النصف الثاني من هذا العام.
كما أجرى الوفد الفلسطيني مباحثات بناءة مع النائب الأول لوزير التنمية الإقتصادية الروسية ألكسي ليخاتشوف، حيث تمت مناقشة قضايا التعاون المشترك في مختلف الجوانب الإقتصادية، وأشكال تطوير التبادل التجاري والعلاقات الثنائية، وكذلك تم التوقف ملياً عند عملية إنجاز بعض التعديلات على اتفاقية تشجيع الاستثمار وبأسرع وقت ممكن، بما يساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين.
كما تم طلب دعم دولة فلسطين للإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية كعضو مراقب، وقد وافق الجانب الروسي مشكوراً على هذا المطلب الفلسطيني. 
وكذلك فقد توصل الجانبان إلى اتفاق يقضي بزيارة وفد حكومي إلى جانب خبراء ومختصين روس للقيام على دراسة السبل اللازمة لتعزيز التعاون في مجال المياه، وإعادة هيكلية سلطة المياه الفلسطينية.
واتفق الوزيران على أهمية اللقاءات الدورية، بما في ذلك القطاع الخاص في كلا البلدين، لتكريس صلات التنسيق والتشاور، إضافة إلى تبادل زيارات رجال الأعمال للبحث في السبل والأساليب الكفيلة بزيادة التبادل التجاري بين البلدين.
وشارك في هذه الاجتماعات عن الجانب الفلسطيني كل من سها عوض الله منسقة العلاقات الخارجية في مكتب وزيرة الاقتصاد الوطني، وفاروق شحرور مسؤول ملف العلاقات الثنائية في سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية.
الجدير ذكره، أن وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة وعبد الحفيظ نوفل سفير دولة فلسطين لدى روسيا الإتحادية، شاركا أيضاً في الحفل الختامي لأعمال منتدى سانبطرسبورغ الاقتصادي الدولي، والذي حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الكازاخي نور سلطان نزاربايف، ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي. 
وألقى الرئيس الروسي كلمة حدد فيها أولويات السياسة الروسية واتجاهات الإقتصاد الروسي، في ظل التغيرات الدولية التي يشهدها العالم، كما عبر فيها عن استعداد بلاده لتعزيز عناصر الثقة في العلاقات الاقتصادية مع أوروبا، وأعلن عن إطلاق شراكة أورو آسيوية مع الصين، وأكد أن انهيار الدولة السورية سيقود لا محالة إلى زعزعة الأمن والاستقرار، ليس فقط في المنطقة، بل وفي العالم برمته، مؤكدا على ضرورة مواصلة مكافحة الارهاب الدولي في سوريا، مع التأكيد أنه لا يرى حلاً بديلاً عن التسوية السياسية لهذه الأزمة.

وتجدر الإشارة إلى مشاركة أحمد عويضة الرئيس التنفيذي للسوق المالي الفلسطيني في إطار الوفد وفي جلسات المؤتمر.