الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل فشلت لقاءات المصالحة ؟

نشر بتاريخ: 18/06/2016 ( آخر تحديث: 19/06/2016 الساعة: 01:08 )
هل فشلت لقاءات المصالحة ؟
بيت لحم - معا- اتهمت حماس حركة فتح بافشال لقاءات المصالحة في الدوحة بعد تراجعها عما تم الاتفاق عليه في اللقاءات السابقة وهو ما نفته فتح.

ونقل منير الجاغوب رئيس اللجنة الاعلامية في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" عن اعضاء وفد فتح بالدوحة ان اللقاءات لم تفشل، وان فتح مصرة على اتمام المصالحة ولم الجرح الفلسطيني وحل معاناة ابناء قطاع غزة.

واضاف لوكالة معا ان فتح ترى في المصالحة الداخلية الوطنية خيار استراتيجي ومصلحة وضرورة لنتظر لمستقبل قضيتنا، مؤكدا ان فتح تؤمن بالشراكة كي ترسم مستقبل الشعب الفلسطيني ومحاصرة الاحتلال.

وتمنى من حماس عدم التسرع باعلان فشل لقاءات المصالحة لان ذلك يسبب الاحباط للكل الفلسطيني.

وكان المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري قال في تصريحات صحفية اليوم السبت ان حركة فتح تراجعت عن حل ملف الموظفين وقضية اعادة تفعيل المجلس التشريعي.

واضاف ان فتح رفضت القبول ببرنامج الاجماع الوطني المتمثل في وثيقة الوفاق الوطني، وأصرت على فرض برنامجها الخاص كبرنامج للحكومة الفلسطينية.

قال ان وفد حركة فتح لم يكمل اللقاءات وأنسحب خلال الجلسة الثانية.

وحملت حماس قيادة فتح المسؤولية الكاملة عن افشال لقاء الدوحة، مؤكدة عدم وجود إرادة سياسية لديها لتحقيق المصالحة، والإصرار على محاولة اقصاء حماس سياسيا، وفرض سياسة الأمر الواقع عليها.

القواسمي بعد الدوحة: حماس غير جاهزة بعد لانهاء الانقسام
قال المتحدث باسم حركة فتح أسامه القواسمي أن وفد حركة فتح توجه الى الدوحة ولديه القرار والتخويل الكاملين بانهاء الانقسام الاسود، على قاعدة الشراكة والديمقراطية وتشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات كاملة تكون مهامها توحيد شطري الوطن وحل كافة القضايا العالقة ومنها "ملف الموظفين بمفهومه الواسع والحقيقي" والاعداد لانتخابات رئاسية وتشريعية خلال فترة زمنية قصيرة يتم الاتفاق عليها.

وأكد القواسمي في تصريح صحفي، ان لقاءات الدوحة قد أظهرت بشكل واضح وجلي أن حماس غير جاهزة بعد للوحدة الوطنية والشراكة السياسية، المبنية على أساس الوطن وليس الجماعه، وأن مفهومها للوحدة الوطنية يكمن فقط في حل مشكلتها من الناحية المالية فقط، الامر الذي نعتبره استخفاف بحجم ملف المصالحة والوحدة الوطنية، الذي نعتبره استراتيجيا واساسيا وممرا اجباريا لا عودة عنه

وأوضح القواسمي ان حماس تعلم أن ما طرحته في الدوحه يهدف فقط الى تعطيل الحوار والجهود المبذولة لانهاء الانقسام، وأن خلافاتها الداخلية واقتراب موعد انتخاباتهم الداخلية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على توجهاتهم في ملف المصالحة.

وأكد القواسمي أن حركة فتح لن تيأس وستواصل جهودها لانهاء الانقسام باعتباره مصلحة وطنية عليا، داعيا حماس الى التوجه نحو الوحدة الوطنية الحقيقية والتقاط الفرصة، والى مراجعة شاملة لسياساتها وتوجهاتها خاصة في ملف الوحدة الوطنية.