الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير يعلن عن إطلاق اربعة مشاريع اقتصادية في الاراضي الفلسطينية بعد اتفاق فلسطيني اسرائيلي

نشر بتاريخ: 20/11/2007 ( آخر تحديث: 20/11/2007 الساعة: 10:50 )
الخليل - معا - أفصح توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط ، في مؤتمر صحافي عقده في القدس ، الليلة الماضية ، مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ووزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك عن سلسلة من المشروعات الاقتصادية تهدف إلى إنعاش الاقتصاد الفلسطيني .

واعلن بلير عن الاتفاق على اطلاق أربعة ، اولها إقامة منشأة لمعالجة مياه الصرف الصحي في مدينة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة ، وهي ضرورة عاجلة للحيلولة دون انهيار نظام الصرف الصحي الذي يوفر خدمات لـ 200 ألف فلسطيني ، وثانيا بناء منطقة صناعية في ترقوميا جنوب الخليل بدعم من الحكومة التركية ، وثالثاً بناء مجمع زراعي صناعي في اريحا لمساعدة الفلسطينيين على تصدير بضائعهم إلى الاتحاد الأوربي ، وأضاف أن المشروعين سيوفران فرص عمل كثيرة للفلسطينيين ، كما أعلن بلير عن حزمة إجراءات اقتصادية لإنعاش السياحة في مدينة بيت لحم .
وقال بلير " إن هذه المشروعات تمثل بداية قوية لجزء هام من هذه العملية لأنه بدون أمل في تحقيق رخاء اقتصادي وتحسين مستوى المعيشة ومنح الفلسطينيين دورا اقتصاديا لصنع مستقبلهم ، فلن تنجح الجهود السياسية ".

من جانبه قال سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية " هذه المبادرات هي البداية والمشاريع لن تقتصر على الاربعة المذكورة وستشمل مجالات اخرى " ، وتحدث فياض عن ضرورة مساعدة الحكومة الاسرائيلية لتسهيل مرور حركة البضائع للوصول الى مرحلة التصدير من اجل خلق وظائف لـ 50 الف فلسطيني .

وطالب ايهود باراك ، قطاع رجال الاعمال الاسرائيليين والفلسطينيين والعرب والاجانب المساهمة في جلب الموارد لتحسين ظروف معيشة الفلسطينيين ، مؤكداً على أهمية أمن اسرائيل ، قبل اي اجراءات لتسهيل الحركة من اجل تحسين حياة الفلسطينيين .

ويأتي اجتماع فياض بلير وباراك والاعلان عن إقامة مشروعات اقتصادية في الأراضي الفلسطينية قبل أسبوع من انعقاد مؤتمر أنابوليس للسلام الدولي ، وهذه المشروعات التي أعلن عنها ، ليست جديدة لكن الجديد هو أن بلير يحظى بدعم إسرائيل التي كانت تعرقل في الماضي المبادرات الاقتصادية، وتقيد حركة البضائع والعمال داخل الأراضي الفلسطينية وحولها لدواع أمنية احتلالية .