الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم اتفاقية تعاون مشترك مع إيطاليا

نشر بتاريخ: 20/06/2016 ( آخر تحديث: 24/06/2016 الساعة: 09:15 )
اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم اتفاقية تعاون مشترك مع إيطاليا
روما- معا- وقعت اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بالامين العام الشاعر مراد السوداني، ومؤسسة مهرجان الشعر العالمي ومقرها في مدينة فلورانس الايطالية ممثلة بـ د. فيتوريو بياجي وسفارة دولة فلسطين في ايطاليا ممثلة بالسفيرة د.مي الكيلة ود. عودة عمارنة م. ثقافي السفارة اتفاقية تعاون مشترك وذلك في قاعة مكتبة أبلاتي التابعة للبلدية وبحضور ابناء الجالية الفلسطينية المؤسسات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني والعديد من المثقفين والشعراء الايطالييين والصحفيين.

وفي كلمة للسفيرة د. الكيلة شكرت المؤسسة مشيدة بعلاقات التعاون الوثيقة بين ايطاليا وفلسطين في العديد من الجوانب وقالت نسعى من خلال هذه الاتفاقية الى تعزيز ودعم الثقافة الفلسطينية ونشرها من خلال الشعر وترجمة شعرائنا من خلال الترجمات والمشاركة في دورات تدريب متخصصة في قراءة وتذوق وكتابة ونقد الشعر مع هذه المؤسسة العريقة.
وستشارك فلسطين هذا العام بمهرجان الشعر العالمي في مدينة فلورانس بنسخته الرابعة عشرة والذي يشارك به شعراء من كل العالم وسنقوم ببرامج مفيدة لتشجيع ودعم الشعر الفلسطيني والايطالي من خلال الترجمة.

وقال السوداني، إن هذا اتفاق تاريخي يفتح فضاءات جديدة للشعر والشعراء الفلسطينيين لايصال صوت فلسطين الى العالم ويعزز الدور الذي تضطلع به المؤسسة الثقافية الفلسطينية ويقوي الروابط الثقافية والفنية ويحفز الابداع وتبادل المعرفة، وان التجربة الشعرية الفلسطينية جديرة بالاهتمام لاننا عندما نكتب من فلسطين وعن فلسطين فاننا نكتب عن الحياة والفرح والخير الروابط الثقافية والفنية ولتحفيز الابداع وتبادل المعرفة.
واضاف السوداني ان الثقافة الفلسطينية عصية على الكسر رغم كل المحاولات التي يمارسها النقيض الاحتلالي وادواته، كما دعى د. بياجي للمشاركة بؤتمر دولي ثقافي فلسطيني نهاية هذا العام.