الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمين العام لمجلس أوروبا: "لا بد من دفع العملية السلمية"

نشر بتاريخ: 21/06/2016 ( آخر تحديث: 21/06/2016 الساعة: 20:53 )
الأمين العام لمجلس أوروبا: "لا بد من دفع العملية السلمية"
القدس -  معا-  تعقد الجمعية البرلمانية اجتماعاتها في مدينة ستراسبورغ الفرنسية خلال الفترة من (20-24 من الشهر الحالي)، وكشريك من أجل الديمقراطية يشارك الوفد الفلسطيني في أعمال الجلسة الصيفية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، برئاسة النائب برنارد سابيلا وبمشاركة النائب سحر القواسمي وأمين عام المجلس التشريعي ابراهيم خريشة.

وردا على سؤال النائب سابيلا عن الجهود التي يبذلها مجلس أوروبا لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء الأزمة السورية وإعادة الاستقرار للعراق، صرح أمين عام مجلس أوروبا "ثوربون ياغلاند" بان مجلس أوروبا يصر على حل الدولتين كحل امثل لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا على اهمية العمل على دفع العملية السلمية في الشرق الاوسط واستئناف مفاوضات السلام باعتبارها الوسيلة الوحيدة لتحقيق السلام وإنهاء الاحتلال، لان الوسائل الاخرى اثبتت عدم جدواها وان أي مواجهة مسلحة لا تصب في مصلحة السلام.

وخلال مداخلة أمام الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، قال سابيلا ان شعبنا الفلسطيني مصر على تحقيق السلام وإنهاء الاحتلال وممارسة حقه في الدولة وتقرير المصير والعيش بسلام. وتقدم سابيلا بالتهنئة من عضو الوفد الفلسطيني الى الجمعية البرلمانية لمجلس اوروبا النائب خالدة جرار بمناسبة الافراج عنها من المعتقلات الاسرائيلية مذكرا بسياسة الاعتقال الاداري التي تمارسها اسرائيل في انتهاك صارخ للمواثيق والمعاهدات الدولية وابسط قواعد حقوق الإنسان، مطالبا البرلمانيين الأوروبيين باتخاذ موقف واضح وصريح لشجب هذه السياسة ووضع حد لها. 

وحول الأزمة السورية أفاد ياغلاند ان مجلس أوروبا يؤمن بالحلول الدبلوماسية مطالبا كافة المسئولين الامميين الدفع بهذا الاتجاه لإنهاء معاناة شعوب الشرق الاوسط التي باتت تعاني جراء هذه الأزمات المتتالية، ولوقف نزيف اللاجئين من الشرق الاوسط الى اوروبا ووضع حد لمعاناتهم. 

وأعرب سابيلا عن شجبه واستنكاره لحادث الاعتداء الذي ادى الى مقتل النائب في البريطاني جو كوكس وتقدم بالعزاء من بريطانيا ومن البرلمانيين الأوروبيين ومن عائلتها، مؤكدا أن هذه الجريمة ما هي إلا واحدة من أعمال الكراهية البغيضة وشكل من أشكال الإرهاب لإسكات الأصوات المنادية بالعدالة والحرية والمساواة لشعوب العالم.