الجمعة: 01/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيت لحم تغلق قسم الفيزياء والطلبة يعتقدون ان الامر بشرط امريكي

نشر بتاريخ: 26/09/2005 ( آخر تحديث: 26/09/2005 الساعة: 14:58 )
بيت لحم - معا - تقرير اخباري - يهمس احد ممثلي الكتل الطلابية بوجود مشكلة كبيرة في جامعة بيت لحم، تتعلق باغلاق احدى الكليات فيها وليس غريبا ان تقوم احدى الجامعات هذه الايام باغلاق قسم او كلية ولكن اسباب الاغلاق عادة ما تكون مالية الا في جامعة بيت لحم فيبدو ان الاغلاق جاء لاسباب سياسية " لمحاربة ما يسمي بمكافحة الارهاب " حيث ان الحديث هنا يدور عن كلية الفيزياء التي يعتبرها البعض مركزا لتدريب الطلبة القادرين على صنع القنابل والمتفجرات.

الذين تحدثوا في هذا الموضوع اشاروا بطريقة غير مباشرة بل وبطريقة خفية ولو كانت هذه الاشارة عن طريقة نظرات العينين ومباشر فالجميع خائف من ردة فعل ادارة جامعة بيت لحم التي استبعدت احد المدرسين عن الجامعة لانه تحدث عن الامر على ذمة احد الطلبة !!!!!!!

الطالب ( ب ، ج ) قال : ان قيام ادارة الجامعة باغلاق كلية الفيزياء قبل سنتين، ثم اغلاقها مساق البكالوريوس، والان اغلاقها التخصص الفرعي هذه السنة رغم تسجيل الطلبة بعدد كافي لافتتاح القسم حسب قوانين الجامعة - حيث تسجل 31 طالبا وطالبة من مختلف المناطق، وفعلا شرعوا بالدراسة منذ بداية الفصل لهذا العام ولكن وبعد ثلاثة اسابيع فوجئ الطلبة في قسم الفيزياء بطلب ادارة الجامعة تغيير التخصص ؟؟
وهذا الامر خلق الاشكالية، فكيف يكون قبل ثلاثة اسابيع مسموح التسجيل في التخصص والتزم الطلبة بالدفع والدوام ساعات في المادة وفجأة تم الغاء التخصص، ادارة الجامعة تدعي بأن عدد الطلبة لم يكن كافيا و أن هناك تقليصات وعندما لجأنا الى القانون الجامعي حيث قدمنا كتب احتجاج لعميد شؤون الطلبة ولادارة الجامعة ولكن هذه الطلبات قوبلت بالرفض القاطع وقيل لنا : لا تتدخلوا في المسائل الادارية وفعلا الغت الجامعة التخصص الفرعي لمادة الفيزياء هذه السنة وكانت الغت الفرع الرئيسي قبل سنوات والسؤال الذي يطرح : لماذا تم اغلاق هذا التخصص في هذه المرحلة على الرغم ان العدد كافي في القسم مع العلم ان هناك اقساما اخرى فيها اربعة طلاب ولم تغلق ؟؟؟ ويضيف : اذا لم يكن الموضوع سياسيا لماذا لا تقول لنا ادارة الجامعة السبب الحقيقي لهذا التخصص ؟ وهل اغلقته لان هناك جهات امريكية طلبت منها ذلك وفق وثيقة الدعم الامريكية لاي مؤسسة ؟ ام ان ادارة الجامعة اغلقتها لاسباب اكاديمية وادارية ومالية ؟ وللدقة فان هناك تمويل امريكي لترميم المباني القديمة في الجامعة كما ان البناء الجديد في الجامعة تم بتمويل امريكي ومن حقي كطالب جامعة وكمواطن ان اسأل اذا كان لهذا التمويل علاقة بالامر ام انها مجرد صدفة وهو تساؤل اخر يضاف الى التساؤلين السابقين مع العلم ان هذا التخصص مطلوب في المجتمع الفلسطيني .

وفيما يتعلق بالاستاذ غسان شاهين الذي استبعدته الجامعة قال الطالب( ب ، ج) ان الاستاذ غسان استبعد على الرغم انه قدم الكثير للجامعة فبعد ان تم الغاء التخصص توجه الاستاذ الى ادارة الجامعة التي حولت الملف الى استاذ اخر عندما قدم الاستاذ التساؤلات حول عدد الطلاب وقانونية اغلاق القسم تم الاستغناء عن خدماته .

اما الطالب ( ع ، أ ) وهو طالب في السنة الثالثة فيقول عن تفصيلات الغاء التخصص الفرعي وما نتج عنه من معاناة لهم ان رقم المساق الذي الغي phys224 بعد 14 يوم بداية هذا الفصل جاء قرار الالغاء بذريعة قلة المتقدمين للتخصص مع العلم اننا ثمانية طلاب فيما قسم اخر فيه اربعة طلاب ولا يزال قيد التدريس ويتساءل الطالب( ع ، ا) لماذا يحصل هذا ؟؟ وهل هناك شئ ما لا نعرفه ؟

ويضيف الطالب المذكور" انا اقول ان ادارة الجامعة الاجنبية لا يمكنها ان تتفهم حاجات المجتمع الفلسطيني فهي تملك اهتماماتها الخاصة ونحن نتوقع ان تلغي التخصص بشكل كامل وتؤسس تخصص اسمه العلوم العامة .. لقد توجهنا للادارة ولكنها لم تعطنا اي اهتمام وكاننا غير موجودين لقد شعرنا اننا غير موجودين ومؤثرين ومن يصر على موقفه يمكن ان يطرد ولهذا نحن نتخوف على مستقبلنا ومن هنا جاءت الرغبة في عدم ذكر الاسماء " .

مدرسو قسم الفيزياء في جامعة بيت لحم يخشون التعقيب جهارا ولكن احدهم - وهو ايضا رفض الافصاح عن هويته - قال : ان القضية خاصة وان قرار الالغاء قرار فردي اتخذه الاخ فنسنت ملحم والخاص بعدم قبول طلبة جدد في تخصص الفيزياء بحجة قلة الطلبة المتقدمين لهذا التخصص ولكن انا اقول انه في السنتين الاخيرتين زاد اقبال الطلبة على هذا التخصص لانه في فلسطين هناك نقص حاد في مدرسي الفيزياء والمجتمع الفلسطيني بحاجة لهذا التخصص وعلى الرغم من هذه الكلمات يقول الدكتور الذي فضل عدم الكشف عن نفسه رغم انه لم يهاجم احدا ان الابعاد تربوية على حد علمه لكنه اضاف ان الخطوة غير قانونية وتضر في مصلحة البلد التخصص موجود والجامعة لا تقبل الطلبة في هذا التخصص وعند سؤال وكالة معا لماذا تبقي الجامعة على تخصص او مساق فيه اربعة طلاب وتلغي مساق فيه 8 طلاب ؟ قال ان الجامعة وادارتها الاجنبية ممثلة بالاخوة دلاسال يحبذون مواضيع التربية وادارة الاعمال واللغات وغيرها ولا يحبذون المواضيع العلمية .

وعن مسألة التمويل الامريكي الجاري في الجامعة اجاب دكتور الفيزياء انه لا علاقة بين الفيزياء وما يجري من ترميم فتمويل الجامعة ياتي اساسا من الفاتيكان ومن ثم السلطة الفلسطينية والتمويل والمنح الاخرى مثل منح السعودية ولا يوجد اي قرار سياسي في الموضوع .

وبين هذا الموقف او ذاك وايمانا منا في حق الجميع في المعرفة طرحنا هذا الموضوع وننتظر التوضيحات او المزيد من المعلومات.