السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء العمل بالوصفة الطبية الموحدة للادوية المراقبة

نشر بتاريخ: 01/07/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
بدء العمل بالوصفة الطبية الموحدة للادوية المراقبة
رام الله - معا - يبدأ يوم الجمعة 1 تموز العمل بالوصفة الطبية الموحدة للادوية المراقبة.

وتم هذا الانجاز بالتعاون والتنسيق بين نقابة الصيادلة برئاسة النقيب د.ايمن الخماش ونقابة الاطباء برئاسة د.نظام نجيب والادارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة برئاسة د.رانية شاهين، حيث تم اعتماد الوصفة الطبية الموحدة من اجل تنظيم ومتابعة ومراقبة صرف هذه الادوية خاصة بعد انتشار ظاهرة الوصفات الطبية المزورة وغير الرسمية والتي تحتوي على الادوية المراقبة.
38
وعليه، اصدرت نقابة الصيادلة تعميما على الصيادلة يقضي بعدم صرف أي وصفة طبية تحتوي على ادوية مراقبة الا من خلال النموذج المعتمد الصادر باسم نقابة الاطباء ويحمل شعارها باللون الذهبي الحراري وختمها وختم واسم الطبيب ورقمه ورقم عضويته وتوقيعه.
كما قامت نقابة الاطباء بتوزيع دفاتر الوصفات الطبية الموحدة على اللجان الفرعية للنقابة في محافظات الضفة، حيث سيقوم كل طبيب باستلام هذا الدفتر من اللجنة الفرعية وتسليم الدفتر المنتهي ايضا.
ويشار ان وصفات الادوية المراقبة الصادرة عن عيادات الاطباء والمستشفيات الخاصة تحمل ترويسة نقابة الاطباء والوصفات الطبية الصادرة عن المستشفيات الحكومية للادوية المراقبة تحمل نفس مواصفات الوصفة الطبية المعتمدة في وزارة الصحة وعليها اسم الوزارة وشعارها بالليزر، والوصفات الطبية الصادرة عن الخدمات العسكرية الطبية تكون مروسة باسم الخدمات العسكرية وعليها اسم الطبيب وختمه وتوقيعه وختم الخدمات العسكرية وتصدر عن الاطباء الاخصائيين لديهم فقط. 

وكان كل من نقيب الاطباء د.نظام نجيب ونقيب الصيادلة د.ايمن الخماش قد اكدا بعد هذا الانجاز على استمرار التعاون والتنسيق لتطبيق هذه الوصفة لما لها من فوائد على صحة المواطن لحمايته من ادوية لا يحتاجها بل تسبب لها اثارا سلبية منها الادمان، وعلى مستقبل الطبيب الذي كان قد يتعرض للمساءلة القانونية بانتشار وصفات طبية مزورة، ولتنظيم مهنة سوق الدواء في الوطن.