الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب الخضري يسلم مندوب الأمم المتحدة بغزة رسالة إلى امين عام المتحدة

نشر بتاريخ: 21/11/2007 ( آخر تحديث: 21/11/2007 الساعة: 20:23 )
غزة - معا نظمت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار اعتصاماً أما مقر "اليونسكو" التابعة للأم المتحدة غرب مدينة غزة ضم مئات العالقين في القطاع من " طلاب- أصحاب اقامات في الخارج - المرضى أو أهاليهم- أهالي العالقين في الخارج" يتقدمهم أعضاء اللجنة.

وسلم النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية خلال الاعتصام الأربعاء رسالة خطية إلى ممثل الأمم المتحدة في القطاع موجهة إلى السيد بان كي مون الأمين العام للأم المتحدة.

وتلا النائب الخضري الرسالة للصحفيين في نهاية الاعتصام وتضمنت طلباً واضحاً وصريحاً من اللجنة للسيد بان كي مون بضرورة العمل الفوري لتشكيل لجنة تحقيق فورية في الآثار السلبية لحصار غزة منذ ستة أشهر، وضرورة اتخاذ الأمم المتحدة إجراءات عاجلة لإلزام الاحتلال وقف الحصار، والسماح بحركة المواطنين وحرية التنقل.

وقال الخضري إن الحصار يتناقض مع كل مبادئ القانون الدولي وحقوق الإنسان في الحياة بحرية وكرامة والتعليم والعلاج والتنقل بحرية في وطنهم.

وأشار إلى أن هناك ستة آلاف عالق في قطاع غزة، وألف عالق في مصر، وآلاف العالقين في الدول العربية والأجنبية، مما أدى لتشتيت مئات العائلات الفلسطينية، وتقطع السبل بآلاف المواطنين، وتدمير مستقبل الطلبة الغير قادرين على إكمال تعليمهم، وإنهاء اقامات مواطنين آخرين.

وأِشار إلى الوضع الصحي الخطير في غزة وما نتج عنه من وفاة 15 مواطناً خلال أسبوعين بمعدل مواطن كل يوم، وتعطل 140 ألف عامل عن العمل وانضمامهم لقائمة البطالة بسبب إغلاق المصانع وورش العمل، وعدم إدخال المواد الخام والحاجيات الأساسية للعمل.

وأضاف " أن الاحتلال ومن خلال حصاره قلص كمية الوقود المدخلة إلى قطاع غزة، مما يهدد بخطر متزايد على كافة جوانب الحياة ".

وأكد الخضري على أن اللجنة ستستمر في جهودها من أجل إنهاء الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها أبناء القطاع بسبب الحصار، مشدداً على أن اللجنة الشعبيةتعمل بعيدا عن التجاذبات السياسية وتهدف بشكل اساسي الى مناصرة الفئات المتضررة بسبب الحصار الاسرائيلي الشامل على قطاع غزة

من جهته، قال باسم الخالدى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في القطاع إن الاتصالات تجرى وبشكل مباشر مع الأمين العام للتدخل السريع لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وأشار الخالدي إلى أن الأمم المتحدة تلقت وعودات منذ أسبوع من دولة الاحتلال بأنه سيكون هناك فتح للمعابر لحل أزمة العالقين وخاصة المرضى والطلبة وأصحاب الاقامات في الخارج.

وشدد على أنه لا يريد أن يجزم بهذه الوعودات حتى يتم تحقيقها على أرض الواقع بسبب عدم إيفاء ( إسرائيل) لوعودات سابقة.