الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة خلال مشاركته في مؤتمر الاغذية العالمية يدعو المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 23/11/2007 ( آخر تحديث: 23/11/2007 الساعة: 11:02 )
رام الله - معا - دعا وزير الزراعة محمود الهباش المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين , نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

جاء ذلك في الكلمة التي القاها وزير الزراعة في المؤتمر الـ 34 لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، المنعقد في روما .

واشار الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية , و قطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم , ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها , اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها.

واشار الوزير الى الاحداث المؤسفة والمؤلمة التي حدثت فى قطاع غزة هي احداث غريبة عن قيم شعبنا الفلسطيني ولكنها جاءت نتيجة للممارسات الاسرائيلية المماطلة ، وتنصل الحكومات الاسرائيلية المتتالية من استحقاقات السلام ومساهمتها بشكل مباشر في تدمير واضعاف الاجهزة الامنية الفلسطينية، وعليه فقد تبددت أمال الشعب بالحرية والاستقلال واصبحت الرؤيا مشوشة بما يكفي لحدوث الازمة وتضارب التوجهات وشذوذ الممارسات.

واضاف الويزر ان ما حدث ويحدث جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي خلق تشوها كبيرا للقطاع الزراعي الفلسطيني واضاف اعباء صعبة وتكلفة اضافية على الانتاج الزراعي وحد من قدرته على المنافسة في الاسواق الداخلية والخارجية واحدث اضرارا مباشرة وغير مباشرة حيث بلغت قيمتها ما يزيد على 1.5 مليار دولار ،الى جانب الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية التي التهمت او تم عزلها.

واوضح الهباش ان وزارة الزراعة تولي اهتماما كبيرا لاعادة تاهيل القطاع الزراعي، وتحويل الانتاج الزراعي بما ينسجم وحاجات التصدير وتعظيم العائد على المتر المكعب من المياه، وتوفير الخدمات الزراعية الاساسية، موضحا ان الزراعة غدت من اولويات السلطة الفلسطينية كما اولت الدول والجهات المانحة أهمية اكبر لدعم القطاع الزراعي الذى يساهم بشكل رئيسي فى توفير فرص العمل وتقوية دعائم الامن الغذائي وزيادة الصادرات.

وفي ختام كلمته، قدم الشكر والتقدير للمنظمة على ما تقدمه من دعم للقطاع الزراعي، ودعا كافة الاصدقاء والاحرار فى هذا العالم ان يستمروا في وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني وزيادة دعمهم للقطاع الزراعي الفلسطيني.

وتمنى الوزير للمؤتمر النجاح والتوفيق وغد مشرق تسود فيه علاقات التعاون والمحبة والسلام بين شعوب الارض لما فيه تحقيق الازدهار والرقي للانسان اينما وجد.