الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تنظم ورشة عمل بعنوان" العنف ضد المرأة"

نشر بتاريخ: 18/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 10:38 )
"مساواة" تنظم ورشة عمل بعنوان" العنف ضد المرأة"
غزة- معا- نظم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة"، بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية وجمعية الوليد الخيرية ورشة عمل بعنوان: "العنف ضد المرأة"، في مقر الجمعية في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، بهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود وأهمية شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، ونشر أهدافها ورسالتها ومن أجل توسيعها وضم أفراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والإسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي، وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها، والآليات والوسائل القانونية المتاحة أمامها لحماية تلك الحقوق.

واستهدفت 21 مشاركة من الاناث، وحاضر في الورشة المحامية ميرفت سهمود، وهي عضو في شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية.

وتناولت الورشة موضوعات متعددة منها: ماهية القانون، مفهوم العنف ضد المرأة واشكاله (سياسي، مجتمعي، اسري) وانواعه، العنف الواقع على المرأة العاملة، القوانين الفلسطينية الذي توفر الحماية القانونية للمرأة، الإجراءات العملية المتبعة لرفع الشكوى، والمؤسسات الداعمة للنساء المعنفات لتقديم المساعدة القانونية لهن.

واستعانت المحاضرة بقانون العقوبات الفلسطيني رقم 74 لسنة 1936م الساري المفعول في غزة، قانون الأحوال الشخصية، قانون الإجراءات الجزائية، قانون الصحة العامة، قانون العمل، قانون الخدمة العامة.

في نهاية الورشة خرجت المشاركات بتوصيات أهمها: استمرار التثقيف القانوني وحملات التوعية للنساء في المناطق المهمشة، زيادة الرقابة على تطبيق احكام القانون لحماية حقوق المرأة، تفعيل دور المؤسسات الحكومية والاهلية لتقديم المساعدة القانونية والقضائية للنساء المعنفات، زيادة الدراسات البحثية والتقارير الاعلامية التي تسلط الضوء على الانتهاكات الواقعة بحق المرأة، ترسيخ مبدأ العدالة الاجتماعية والقيم الانسانية وتفعيل المناصرة لقضايا المرأة كألية للمطالبة بتنفيذ احكام القانون.

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين الفلسطينيين عن حقوق الإنسان الذي ينفذه مركز"مساواة" في كل من الضفة الغربية وغزة بدعم من الاتحاد الأوروبي.