الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر لوكالة معا - اسرائيل لن تطلق سراح 432 اسيرا قبل نهاية الشهر الجاري

نشر بتاريخ: 23/11/2007 ( آخر تحديث: 23/11/2007 الساعة: 12:18 )
مصادر لوكالة معا - اسرائيل لن تطلق سراح 432 اسيرا قبل نهاية الشهر الجاري
بيت لحم - خاص معا - علمت وكالة معا من مصادر مطلعة ان اسرائيل تراجعت عن وعدها للسلطة الفلسطينية اطلاق سراح دفعة الاسرى المنوي الافراج عنهم يوم الاحد والذين قامت مصلحة السجون الاسرائيلية بنشر اسماءهم قبل ايام في اطار النوايا الحسنة للافراجات المبكرة عن اسرى فلسطينيين قبيل مؤتمر انابولس .

وكان من المقرر ان تقدم الاسماء يوم الخميس او الجمعة لرئيس الدولة العبرية شمعون بيريس للمصادقة عليها - بموجب القانون الاسرائيلي لا يفرج عن اي اسير مبكرا الا بعد موافقة رئيس الدولة - وان عملية الافراج ستنفذ مساء السبت او صباح الاحد .اي قبل مؤتمر انابولس والمقرر في ولاية ميرلاند يوم الاثنين .

الا ان الامر يتعرقل مرة اخرى ، تماما كما تعرقل المرة الماضية في الاول من شهر اوكتوبر تشرين الاول من هذا العام حين رفض الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس التوقّيع على اوراق تحرير 30 اسيرا من قطاع غزة تمهيدا لاطلاق سراحهم .وادعى بيرس حينها لم يوقع اليوم على قائمة 30 سجينا بسبب خلل فني .وفي رواية اخرى بدعوى انشغاله في عريشة عيد العرش اليهودي واستقباله مهنئين من الهند .

وكان صحافيون ومراقبون اسرائيليون استغبروا حينها تصرف شمعون بيريس ( صاحب مشروع السلام ) ولم يقتنعوا بخطوته التي نزعت الفرحة وتسببت بالام عائلات الاسرى الذين ينتظرون منذ ساعات الفجر على حاجزي بيتونيا وايريز.

شمعون بيريس ادعى من الناحية القانونية انه يمكن ان يوقع اوراق افراج الاسرى الذين حوكموا امام محاكم مدنية اسرائيلية او عسكرية في الضفة الغربية وادعى ان اطلاق سراح اسرى غزة سيحتاج الى المزيد من الاجراءات.

مصادر وكالة معا رفضت الافصاح اذا كان بيريس هذه المرة ايضا هو السبب في تأخير اطلاق سراح الاسرى .