الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

روسيا تشترط تخصيص صالة ومهبط خاص للطائرات لعودة السياحة لمصر

نشر بتاريخ: 20/07/2016 ( آخر تحديث: 20/07/2016 الساعة: 01:29 )
القاهرة - مراسل معا - اصدرت وزارة الطيران المصرية بيانا اليوم بان وزير الطيران المدني شريف فتحي والوفد المرافق له قد عقد خلال زيارته للعاصمة الروسية موسكو عددا من اللقاءات مع المسؤولين الروس بحضور سفير مصر لدى موسكو محمد البدري حيث ألتقى بوزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف المسؤول عن ملف السياحة والطيران بين البلدين.

واضاف بيان وزارة الطيران المصرية أن وزير النقل الروسي أكد خلال اللقاء على دعم روسيا الكبير للخطوات البناءة التي اتخذها الجانب المصري في مجال تأمين المطارات وتطوير البنية الأساسية بها.

وكشف البيان أن وزير الطيران والوفد الأمني المرافق له عقد عددا من الجلسات الفنية مع الجانب الروسي للوقوف على المستجدات وأخر التطورات الخاصة بأمن المطارات المصرية ورفع الكفاءات الأمنية بها؛ تمهيدًا لعودة الطيران بين البلدين.

وأشاد وزير الطيران المدني بتلك المباحثات التي أجراها مع الجانب الروسي والتي تميزت بروح من الود والتفاهم والرغبة الحقيقية بين الطرفين لعودة حركة الطيران إلى طبيعتها بين الدولتين.

ووجه الوزير الدعوة للفريق الفني الروسي لزيارة مصر لسرعة الانتهاء من المسائل العالقة حيث أبدى الجانب الروسي استعداده لتلبية الدعوة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وطالب وزير الطيران المصري الجانب الروسي على أهمية استئناف الطيران بين الدولتين اللتين تربطهما شراكة إستراتيجية حقيقة لما لذلك من تأثير إيجابي لدفع هذه الشراكة لآفاق أبعد، كما نوه إلى أن الجانب الروسي أكد أنه سيقوم بموافاة السلطات المصرية بمشروع اتفاقية للتعاون الأمني بين البلدين والتي لم يفصح الجانب الروسي بعد عن تفاصيلها.

فيما كشف مصدر امني مصري عن طبيعة المطالب الامنية الروسية وهي ان الجانب الروسي خلال مفاوضاته مع الجانب المصري اشترط تخصيص صالة بكل مطار للسائحين الروس فقط وكذلك جانب من مهبط الطائرات مخصص لاقلاع وهبوط الطائرات الروسية واشراك خبراء روس داخل المطارات المصرية للمشاركة في اجراءات التفتيش وتامين حقائب والسائحين الروس.

 وقد استمع الوفد المصري لمطالب الجانب الروسي الذي وضع شروطا من جانبه لعودة السياحة الروسية لمصر قريبا.

 فيما سيزور مصر قريبا وفد امني روسي رفيع المستوي للاتفاق النهائي علي عودة اسلياحة الروسية بشروط روسيا الجديدة.