الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محمود درويش في اذاعة جيش اسرائيل وليبرمان مجنون

نشر بتاريخ: 20/07/2016 ( آخر تحديث: 23/07/2016 الساعة: 08:15 )
محمود درويش في اذاعة جيش اسرائيل وليبرمان مجنون

بيت لحم- معا- بثت اذاعة الجيش الاسرائيلي " غالي تساهال" يوم امس برنامجا عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش وذلك ضمن برنامج " جامعة على الهواء" .

وتناولت اذاعة الجيش الاسرائيلي القصيدة الشهيرة للشاعر درويش " سجل انا عربي ما ثار غضب وجنوب وزير الجيش ليبرمان ووزيرة الثقافة ميري رغيف .
وستدعى ليبرمان اليوم " الاربعاء" قائد الاذاعة " يرون ديكل" ووبخه على بث الاذاعة قصائد درويش المعادية للصهيونية .

" من الواضح ان ما جرى خطير جدا اذ لا يمكن للإذاعة العسكرية ان تبث قصائد شاعر معادي للصهيونية لا زالت قصائده تشكل وقودا للاهاب الى جانب الموروثات اليهودية مثل القدس مدينة الذهب و الصينية الذهبية .

من الواضح ان هذا العمل يشكل انحطاطا ثقافيا لن نمر عنه مرور الكرام " قال ليبرمان لقائد الاذاعة التي رفضت الرد على التقرير المنشور على موقع " يديعوت احرونوت" .

وهاجمت وزيرة الثقافة " ميري ريغف" اذاعة لجيش على بثها قصائد درويش خاصة قصيدة " الهوية " واصفة الامر بالخطير .
" لقد خرجت غالي تساهال عن خط سيرها لا يمكن لمحطة اذاعة عامة في وزارة الجيش ان تسمح لنفسها ان تعظم وتفخم الرواية التاريخية المعادية لإسرائيل فمحمود درويش ليس اسرائيليا وقصائده ليست اسرائيلية وذات فحوى يتعارض والقيم الرئيسية للمجتمع الاسرائيلي " قالت رغيف .

واستضاف مقدم البرنامج " كوبي ميدن" في برنامجه الصحفي " الطييب رانيف" ونقاشا قصيدة " الهوية " التي خطها درويش مطلع سبعينيات القرن الماضي وخلد فيها موقف العربي امام الجندي لصهيوني الواقف على حاجزه العسكرية ابنان الحكم العسكري الذي فرضته اسرائيل على الفلسطينيين.