الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر: الأطفال من أكثر الفئات التي تعاني من عنف الاحتلال

نشر بتاريخ: 21/07/2016 ( آخر تحديث: 21/07/2016 الساعة: 17:29 )
الشاعر: الأطفال من أكثر الفئات التي تعاني من عنف الاحتلال
رام الله - معا - قال وزير التنمية الاجتماعية إبراهيم الشاعر اليوم الخميس، إن الأطفال في فلسطين هم من أكثر الفئات التي تعاني من عنف الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه اليومية.

وأوضح، خلال إطلاق تقرير وضع الاطفال المهمشين حول العالم أعدته منظمة الأمم المتحدة للطفولة، في رام الله، أن توقيع فلسطين للعديد من الاتفاقيات ومن ضمنها اتفاقية حقوق الطفل الدولية يؤكد التزامها بإرساء قواعد وأسس قانونية تلتزم بروح حقوق الانسان.

وبين د. الشاعر أنه "تم افتتاح أول محكمة أحداث في فلسطين بمؤسسة دار الأمل، وتم انجاز مسودة استراتيجية حماية الاحداث للاعوام 2016-2020 والخطة التنفيذية لها، وسيتم عرضها على اللجنة الوطنية لعدالة الأحداث الاسبوع القادم لاقرارها".

وبين أن ظاهرة العنف المجتمعي والمدرسي ضد الأطفال موجودة في مجتمعنا كما هو الحال في كل المجتمعات وهي بحاجة إلى وقفة جدية واهتمام من الجميع.

بدورها، قالت الممثلة الخاصة لليونيسف في فلسطين جون كونوغي، إن العالم حقق تقدما في تخفيض وفيات الأطفال، وإلحاقهم بالمدارس، وتخليصهم من الفقر.

وأضافت، إنه على المستوى المحلي تم تخفيض وفيات الأطفال دون سن الخامسة من 44 الى 22 وفاة لكل 1000 ولادة، في الفترة ما بين 1990 الى2015، موضحة أن برنامج التطعيم الفلسطيني أحد أنجح البرامج في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتابعت، "على المستوى العالمي، أدت برامج التطعيم الى انخفاض وفيات الأطفال بنسبة 79%، ما ساهم في منع حدوث أكثر من 17 مليون وفاة في الفترة ما بين 2000- 2004"

وأكدت ضرورة تحسين النظم التي توفر معلومات عن الأطفال المحرومين والمستبعدين، وتحديد سبل جديدة لتمويل الجهود التي تكفل الوصول اليهم.

من جهتها، قالت أفنان غيظان من إحدى الأسر المستفيدة من برامج الوزارة، إن دعم وزارة التنمية الاجتماعية للأطفال المهمشين سيساعدهم على تأمين حقوقهم في الحرية والحياة والتعليم ليكونوا جيل المستقبل الذي يصنع الغد.