الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ما هو المشروع السري الذي تبنيه امريكا في اسرائيل؟

نشر بتاريخ: 26/07/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
ما هو المشروع السري الذي تبنيه امريكا في اسرائيل؟
بيت لحم- معا- اظهر اعلان رسمي نشره موقع وزارة الدفاع الامريكية الالكتروني "defense.govا"، أن شركة "Conti Federal Services" فازت في حزيران الماضي بعقد بقيمة 7 ملايين دولار لتنفيذ تحسينات وتغيرات على موقع "13558" ضمن افق العمل الذي يحمل الرقم "W012GB-15-D-0020" على أن تنتهي اعمال البناء في هذا الموقع في تموز 2017.
واجرى موقع "Israel defense" الالكتروني بحثا على موقع غوغل حاول خلاله تعقب رقم عقد العمل دون أن يحصل على أي نتيجة ما يعني أن هذا العقد هو سري، تخفي وزارة الدفاع الامريكية اية تفاصيل تتعلق به علما أن غالبية عقود العمل بما في ذلك الجاري تنفيذها في دول اخرى تظهر على شبكة الانترنت اذا لم تكن مصنفه تحت بند "سري".
ورفض الموقع الالكتروني الاسرائيلي الاستسلام فأجرى بحثا يتعلق بنشاط وطبيعة عمل الشركة "Conti Federal Services" وذلك من خلال المصادر العلنية المتاحة اظهر أنها تعمل في اسرائيل منذ عام 2010، وتنفذ عدة مشاريع بناء امنية ممولة امريكيا بينها مشروع سري تحت الارض قررت الولايات المتحدة عام 2012 اقامته لصالح اسرائيل وذلك وفقا لموقع "defense-update" الالكتروني.
ويدور الحديث عن منشأة سرية تحت الارض تضمن 5 طوابق اضافة لطابق واحد فوق الارض كان من المقرر الانتهاء من تنفيذها عام 2015.
ولا تعتبر جميع المشاريع والمنشات التي تبينها الشركة الامريكية في اسرائيل سرية حيث اظهر اعلان نشرته الشركة عام 2014 تنفيذها اعمال بناء في معسكر "شابيط" في منطقة النقب فيما تشارك الشركة في تنفذ مشروع "MATOC" الذي تقع تحت سقفه عقود عمل حيث يدور الحديث عن مشروع امني ضخم تنفذه الولايات المتحدة داخل اسرائيل.
ويبدو ان مشروع 13558 وخلافا لبقية المشاريع لا زال تحت غطاء السرية المطلقة التي تحول دون وجود أي معلومات تتعلق به ما يثير فضول المعنيين حسب تعبير الموقع الالكتروني "Israel defense".