الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح متحف خان البيرة ومركز الاستعلامات السياحي

نشر بتاريخ: 27/07/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
افتتاح متحف خان البيرة ومركز الاستعلامات السياحي
رام الله - معا - افتتحت رُلى معايعة وزيرة السياحة والاثار متحف خان البيرة، وذلك بحضور كل من ليلى غنام محافظ محافظة رام الله والبيرة وهيفاء الاغا وزيرة شؤون المرأة والمهندس فوزي عابد رئيس بلدية البيرة، بالإضافة لعدد كبير من الشخصيات الوطنية والرسمية ولفيف من اهل المدينة.

وزيرة السياحة والاثار وفي كلمتها اكدت على اهمية الافتتاح والذي يأتي ترجمة للجهود التي تبذلها الوزارة وتسير بخطى ثابتة للنهوض بالمتاحف في فلسطين من خلال تطوير المتاحف الموجودة، وتأسيس متاحف في كل مدينة فلسطينية، وذلك بالشراكة مع جميع الجهات العلاقة.

واكدت معايعة على ان المتاحف تشكل دوراً مركزياً في الحفاظ على التراث الثقافي والذاكرة الجماعية، حيث يلعب التراث الثقافي دورا هاما في مجرى بناء الهوية الثقافية، ذلك أن التراث الثقافي يمثل تاريخ الامة وهويتها، وهدف هذا المتحف إبراز تراث مدينه البيرة وأثارها وتاريخها، لما تتمتع به من أهمية كبيرة وما تحتويه من آثار تاريخية وتراثية. وسيسهم في حماية التراث الثقافي وتعزيز دور المجتمع في الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني.

وبدورها فقد اثنت ليلى غنام محافظ محافظة رام الله والبيرة على هذا الافتتاح وعلى جهود وزارة السياحة والاثار للنهوض بالسياحة والاثار والتراث الثقافي فلسطين ، مؤكد ضرورة استمرار علاقات الشراكة بين الوزارة وكافة الجهات ذات العلاقة وذلك للاستمرار في هذه المسيرة المهمة في اثبات وابراز الرواية التاريخية الفلسطينية.

ومن جهته فقد اكد المهندس فوزي عابد رئيس بلدية البيرة على شكرة الكبير للوزيرة معايعة على هذه الشراكة وهذا التعاون الكبير، والذي توج اليوم بهذا الافتتاح، للنهوض بالوضع السياحي والاثري في مدينة البيرة.

وتجدر الاشارة الى ان موقع خان البيرة والذي يعود بتاريخه الي فترة العصور الوسطى وكان بمثابة مركز لإدارة الحكم في تلك الفترة. وفي الفترة الاسلامية استخدم الموقع كاستراحة للمسافرين والتجار وعرف باسم خان البيرة لوقوعه على الطريق التجاري بين نابلس والقدس،

واليوم يحتوي المتحف على العديد من المواد الاثرية التي تمثل تاريخ المنطقة وتعكس طبيعة التنوع والتطور الحضاري في البيرة. من خلال التعريف بأهم المواقع الاثرية في المنطقة. وأصبح هذا المتحف جزءاً من شبكة المتاحف الفلسطينية. كما يشمل الموقع متحف وقاعه متعددة الاغراض ومختبرات لصيانه اللقى الاثرية.

وفي سياق متصل فقد توجه المحتفلون لافتتاح مركز الاستعلامات السياحي في مدينة البيرة، والذي يأتي ضمن جهود وزارة السياحة والاثار وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة للنهوض بالواقع السياحي والعمل على تنشيط الحركة السياحة في مدينة البيرة من خلال توفير كافة المرافق السياحية اللازمة للسياح والوفد السياحية في كافة المدن الفلسطينية.