الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجلس الاعلى يشارك في مبادرة 100 مدينة منيعة قادرة على مجابهةالتحديات

نشر بتاريخ: 30/07/2016 ( آخر تحديث: 30/07/2016 الساعة: 19:27 )
المجلس الاعلى يشارك في مبادرة 100 مدينة منيعة قادرة على مجابهةالتحديات
رام الله - معا - اعلام المجلس الاعلى للشباب والرياضة: شارك المجلس الاعلى للشباب والرياضة ، يوم امس الخميس، في فعاليات ورشة عمل تخصصية، تمحورت حول مبادرة 100مدينة منيعة قادرة على مواجهة التحديات، وجرت الورشة في قصر رام الله الثقافي، بحضور ممثلين عن المجلس الاعلى، ومنتدى سيدات الاعمال، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة بيرزيت، وشركة صفد، ومجلس بلدي رام الله، وجمعية حماية المستهلك، وسرية رام الله، والقطان، وبلدية رام الله.
ورحب الدكتور محمد شاهين، مدير المبادرة المنبثقة عن بلدية رام الله بالحضور، وتحدث عن المبادرة مشيرا الى انها بدأت العام 2004 بانضمام مدينه رام الله، وقال: ان برنامج 100مدينة يقدم دعماَ مالياَ وفنياَ يختلف بين مدينة واخرى، من اجل تطوير استراتيجية المدن المنيعة والاستفادة من خبرات المدن العلمية في مواجهة الصدمات والأزمات، لافتا الى أن هذا البرنامج يتلقى الدعم المالي من مؤسسة روكفلر.

وأوضح شاهين ان برنامج المدينة المنيعة سيعمل على وضع الخطط لفهم الصدمات والضغوطات والتحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها المدن، وهذا يعتمد على معرفة خطط المدينة القائمة حاليا تمهيدا لدراستها وتطويرها، ومن ثم دمجها في استراتيجية موحدة.
وتضمنت الورشة اقتراح العديد من الحلول ومن ابرزها: تطوير رؤية مستقبلية لمدينه رام الله طويله الامد حتى العام 2050 بحيث تكون مدن: رام الله والبيرة وبيتونيا وبلدة سردا/ابوقش وغيرها مجلس بلدية موحد، من اجل حل مشكلة التقسيم داخل محافظه رام الله والبيرة، على ان تتم معرفه عدد سكان رام الله لمعرفة توزيع الخدمات ولبناء الخطط عليها بهدف تلبية الطلب المتزايد ولتعزيز النمو الاقتصادي وضمان التماسك الاجتماعي، ونوه الى ان النسيج الاجتماعي في رام الله يتأثر بالهجرة اليها.

وبخصوص رام الله والاحتلال قال شاهين: من المهم وضع استراتيجية واقعية، بعيدة المدى، لان الاحتلال قد يستمر فترة طويلة، وان لا نضع فرضيات قد لا تحصل على ان يتم وضع الاستراتيجية العام المقبل.
وفيما يتعلق بالخطط الاستراتيجية تم التوافق على ان تقوم على عدة مراحل بحيث تكون المرحلة الاولى واقعية وتتركز حول التمكين الاقتصادي للشباب لا سيما بوجود 30% يعانون من البطالة، بسبب قلة فرص العمل، ولتمكين الشباب، اقتصاديا، داخل المدينة لا بد من وضع إطار استراتيجي للتعامل معه، واقترح اجراء استبيان لسكان رام الله لمعرفة الخطوات التي يجب دراستها والتركيز عليها.
واوضح شاهين ان هناك دراسات موثقه على اساس علمي ولها نتائج وتوصيات يمكن الاستفادة منها لوضع الاستراتيجية بحيث تتكامل مع استراتيجيات المؤسسات والقطاعات الاخرى لتكون جزءا متكاملا وموحدا.