الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تكشف عن أول ناقلة جند مدولبة

نشر بتاريخ: 01/08/2016 ( آخر تحديث: 03/08/2016 الساعة: 13:39 )
إسرائيل تكشف عن أول ناقلة جند مدولبة
بيت لحم- معا- كشف الجيش الاسرائيلي، اليوم الاثنين، النقاب عن اول ناقلة جند تسير على عجلات اطلق عليها اسم "ايتان" لتكون اول ناقلة مدولبة يملكها في تاريخه.

وتعمل ادارة "دبابة الميركافا" التابعة لوزارة جيش الإحتلال بالتعاون مع القوات البرية، على اجراء سلسلة من التجارب العملية على ناقلة الجند الجديدة، وفقا لما اكده موقع "يديعوت احرونوت" الالكتروني، نقلا عن مصادر في الجيش الاسرائيلي.

وتوصف ناقلة الجند "ايتان" بأنها متطورة جدا وتملك قدرات قتالية متعددة اضافة لمهمة نقل الجنود وتحريكهم من موقع لأخر داخل ساحة القتال وفي مناطق جغرافية قاسية.

وقال رئيس دائرة "الميركافا" في وزارة الجيش الجنرال "باروخ متصليح" ان قرار تطوير "ايتان" اتخذ كجزء من دروس وعبر عملية "الجرف الصامد" حيث ظهرت حاجة ملحة لاستبدال الاف ناقلات الجند من طراز "M113" القديمة التي جرى تدمير احدها في حي الشجاعية مع بداية تقدم قوات الاحتلال نحو الحي وقتل من فيها واسر احد الجنود من داخلها.

ووصفت المصادر الاسرائيلية "ايتان" بانها ناقلة لجند المدولبة الاكثر تطورا في العالم، والأشد تحصينا وحماية وستم تزويدها بنظام حماية تفاعلي مثل القائم في مصفحات "النمر" ودبابات "ميركافا 4" اضافة لمنظومة حماية مميزة وخاصة بناقلة الجند "ايتان".

وتتمثل افضليتها الكبرى في قدرتها الكبيرة على الحركة بين جبهات القتال والقطاعات العسكرية، اضافة لقدرتها على السير على الطرق المعبدة دون حاجة لاستجلاب شاحنات نقل خاصة واخيرا تبلغ سرعتها القصى 90 كلم/س ويمكن ان تزيد عنها.

وتخطط الصناعات الاسرائيلية الى اعتماد اساس "ايتان" لبناء عائلات من وسائل النقل العسكرية مثل القادرة على نقل 12 جنديا مثل "النمر" وصولا الى ناقلات الجند التي تجمع قدرات قتالية متطورة الى جانب قدرتها على حمل 12 جنديا، وتملك برج اطلاق نار غير مأهول يضم مدفع رشاش من عيار 40/30 ملم.
ويصل الوزن الاجمالي لناقلة الجند "ايتان" ما بين 30-35 طن ومزدة بمحرك بقوة 750 حصان وثمانية دواليب تعمل بنظام "8/8" وتبلغ سرعتها القصوى على الطرقات المعبدة 90 كلم/س ويمكنها حمل 12، هم السائق وقائد القوة ورامي الرشاش و9 جند عاديين.

وستزود "ايتان" بأسلحة متنوعة مثل نقاط اطلاق نار من اسلحة صغيرة وصولا الى برج اطلاق النار غير المأهول والمزود برشاش من عيار 30/40 ملم ونظام حماية تفاعلي فعال.