الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف نابلس تصدر مطوية تعريفية للحجيج

نشر بتاريخ: 11/08/2016 ( آخر تحديث: 11/08/2016 الساعة: 11:59 )
اوقاف نابلس تصدر مطوية تعريفية للحجيج
نابلس- معا- اصدرت مديرية اوقاف محافظة نابلس بالشراكة مع مجموعة من شركات الحج ​مطوية تعريفية باعمال الحج تضمنت وصايا ادارية تنظيمية وارشادية دينية، وصحية، ومسلكيات، وبعض الامور التي تهم الحاج في حله وترحاله.

وقال الشيخ محمد الكيلاني مدير عام اوقاف نابلس المكلف إن المديرية وكما هو ديدنها تحرص على تزويد حجاجها بكل التفاصيل المتعلقة بالحج،وابجدياته من بداية رحلة الايمان الى العودة الميمونة باذن الله وقد نالوا رضوان الله وغفر لهم ذنوبهم، وشملت المطوية الوصايا الدينية والتي ضمت النية والاخلاص في العمل، بلا سمعة ولا رياء، والحرص كل الحرص على ارجاع الديون الى اصحابها ورد المظالم الى اهلها والتجرد من اشغال الدنيا، والصبر على كل ما يلاقيه ​الحاج والحرص على التعاون والتعاضد مع الحجاج ورحمة القوي بالضعيف، والتعاون وابداء الاخلاق الطيبة بكل وقت مع الاستغفار وطلب الرحمة، والاكثار من الدعاء لنفسه وللمسلمين جميعا.

واضاف ان المطوية شملت القضايا الادارية من تفقد الاوراق المطلوبة، والالتزام التام بالتعليمات الصادرة عن امير الرحلة، (مرشد الرحلة) والجلوس دون ازعاج في اول مقعد بلا منازعة او تذمر او تشاحن، وضرورة التقيد بتعلميات اداري الفندق والحفاظ على موجوداته، واخذ الحيطة بتدوين عنوان ورقم الفندق. 

واحتوت المطوية على الارشادات الصحية المتمثلة على ضرورة ان يحافظ الحاج على صحته النفسية والجسدية من غير اجهاد وتعب زائد وان يراعي بسفره خاصة بالحافة ان يريح اقدامه ويمرن اطراف جسده، والمحافظة على الاكل المتوازن والصحي، وان يصطحب الادوية الخاصة به خصوصا من عندهم امراض الضغط والسكري وغيرها، وان يحمل تقاريره الطبية اللازمة والاغذية اللازمة الهامة له.

ودعا الحجاج الى اخذ التطعيمات اللازمة ،وعليه اخذ جميع ما يلزمه من البسة واغطية، وخاصة ذات اللون الابيض، وعليه تجنب الازدحام واشعة الشمس قدر الامكان وتجنب الاغذية المنتشرة في الطرقات والمكشوفة،والاكثار من شرب السوائل والحرص على النوم والراحة قدر الامكان لتجنب الاعياء والاجهاد،مضيفا على الحاج ان يستعمل مناديله الخاصة، وان يحرص على انتعال الحذاء الطبي المريح.

وتابع الكيلاني بالقول ​ عليك اخي الحاج الحفاظ على اموالك واوراقك الثبوتية، وتجنب الازدحام، والاسواق والبعد عن الجدل والقول الذي لا فائدة مرجوة منه.مع الحرص على الصلاة الحاضرة وتجنب الوقت الطويل بالاسواق والشراء. وعليكم التذكر ان هذا التجمع العظيم للمسلمين من كل اسقاع الأرض يذكرنا بيوم الحشر العظيم فعليك اخي الحاج ان تكون على قدر الفريضة وعظم ثوابها. فهذا المؤتمر العظيم هو مظهر من مظاهر وحدة الأمة، حيث تجتمع كل جنسيات العالم بزي واحد، لافرق بين غني وفقير، حيث تذوب الفوارق من لون وجنس ولغة.