الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شؤون المرأة" ينهي المراحل الأولى من مشروع الوقاية من العنف

نشر بتاريخ: 11/08/2016 ( آخر تحديث: 11/08/2016 الساعة: 15:12 )
"شؤون المرأة" ينهي المراحل الأولى من مشروع الوقاية من العنف

غزة- معا- أنهى مركز شؤون المرأة بغزة المراحل الثلاثة الأولى من تنفيذ مشروع "الوقاية من العنف المبني على النوع الاجتماعي"، يهدف لتنفيذ العديد من جلسات النقاش التي تستهدف كلا الجنسين في المناطق المهمشة، وينفذ بالشراكة مع مبادرة النوع الاجتماعي في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وقالت منسقة المناصرة وسام جودة إن المركز انتهى من تنفيذ (20) لقاء مجتمعي في(18) مؤسسة قاعدية قبل البدء بتنفيذ المراحل الثلاثة، والتي استهدفت (1023) من النساء والرجال، (755) امرأة و (268) رجل وشملت اللقاءات جميع محافظات قطاع غزة.

وهدفت اللقاءات إلى رؤية مدى انعكاس المشروع على أفراد المجتمع ونشر أهداف المشروع ومفاهيمه، وكانت اللقاءات لتعزيز الوصول والمشاركة في جلسات النقاش المنوي تنظيمها خلال المشروع.

وأضافت جودة أن المركز انتهى ايضاً من تنفيذ المراحل الثلاث الأولى من المشروع والتي امتدت على مدار ثلاثة شهور، وتم تنفيذ(394) جلسة نقاش موزعين على (48) مجموعة في (17) مؤسسة قاعدية، (24) مجموعة نساء و(24) مجموعات رجال، خلال الفترة من 27 نيسان وحتى 27 تموز 2016، بحضور (860) من النساء والرجال (446) امرأة و (414) رجل، وشملت المجموعات جميع محافظات قطاع غزة، وتهدف الجلسات لرفع الوعي المجتمعي حول العنف المبني على النوع الاجتماعي للنساء والرجال من خلال (8)مواضيع مهمة موزعة على (8)جلسات لكل مجموعة.

وتابعت تقول "إن هذا المشروع يأتي انسجاماً مع رؤية ورسالة المركز التي طالما يسعى لتحقيقها ميدانياً ومجتمعياً، من خلال العمل مع المجتمع ومع فئة النساء بشكل خاص بهدف تعزيز الوعي المجتمعي لمناهضة العنف والعنف المبني على النوع الاجتماعي؛ لأن التوعية أحد أهم وأولى أدوات الوقاية التي يسعى المركز لنشرها عبر تنظيم مجموعة من جلسات النقاش لفئات الرجال والنساء من كل الشرائح المجتمعية على مستوى الخمس محافظات، ووشراكتنا مع مبادرة النوع الاجتماعى فى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) هي منذ سنوات طويلة من خلال هذا المشروع؛ لتعزيز العمل المشترك نحو مجتمع خال من العنف المبني على النوع الاجتماعي".

وتناولت اللقاءات أنواع العنف المبني على النوع الاجتماعي، العنف المبني على النوع الاجتماعي الأسباب وعواقبه، حقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية لحقوق المرأة، قانون الاحوال الشخصية، المادة القانونية في الميراث، آليات الوقاية من العنف المبني على النوع الاجتماعي من الضغوطات وإدارة الغضب، ومقدمة في الحماية ونظام الإحالة في مؤسسة الأونروا.

وعبر المشاركون في اللقاءات عن اهتمام عالي بكافة الموضوعات التي تم تناولها خلال الجلسات وبشكل خاص موضوعات الأحوال الشخصية التي تتضمن الزواج والطلاق والتفريق والمخالعة والميراث.

وطالبوا بضرورة تنظيم تدريبات عن حقوق الطفل وذوي الاعاقة وكبار السن وكيفية التعامل معهم، واستهداف فئة المراهقين والمراهقات للتوعية في المواضيع التي تم تناولها بالجلسات، وتنظيم أيام ترفيهية.