السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية جباليا تنفذ 70% من مشاريع الجهات المانحة

نشر بتاريخ: 11/08/2016 ( آخر تحديث: 11/08/2016 الساعة: 18:29 )
غزة - معا - قال رئيس بلدية جباليا عصام جودة إن بلديته نفذت 70% من مشاريع الجهات المانحة والباقي 30% هو نتاج إعاقات من قبل الاحتلال والتي تشمل عدم إدخال المعدات الثقيلة أو المواد الخام.

وأضاف جودة في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس مع وسائل الإعلام في المكتب الإعلامي الحكومي "أن البلدية حصلت على 45 مليون دولار كمنحة طارئة وذلك بعد الحروب الإسرائيلية المتلاحقة على قطاع غزة، والمنخفضات التي ضربت الأراضي الفلسطينية.

وحول إنجازات بلدية جباليا ، أوضح جودة أن البلدية عبّدت العديد من الشوارع والطرقات بتكلفة 250 ألف دولار، مما ساهم في إبراز وجه جميل وحضاري لمنطقة جباليا.

وكشف النقاب عن وجود خطة لتعبيد العديد من الشوارع ضمن نطاق البلدية منها شارع طارق بن زياد امتداد شارع النصر الكرامة، مبيناً أن شارع بئر النعجة قد تمت إضاءته بالطاقة الشمسية.

وذكر جودة أن البلدية عكفت على استحداث نظام "الحوكمة" لديها، وهو عبارة عن مجلس من أهالي الأحياء يرفع توصياته ويناقشها مع المجلس البلدي، نتيجة كثرة طلبات المواطنين وقلة امكانيات البلدية.

وحول خطة 2017، نوه إلى وجود 9 مليون دولار أقرتها البلدية لشوارع عديدة منها شوارع رئيسية تمت الموافقة عليها، وأهم تلك المشاريع هو شارع السكة بتكلفة4 مليون دولار .

وحول قطاع المياه، أكد جودة أن البلدية عكفت على زيادة نسبة الاستهلاك من 70 لتر إلى 105 لتر وهذه الحصة الطبيعية التي يجب أن يحصل عليها المواطن يومياً.

وحول جودة المياه، بين أنها جيدة إلا في بعض المناطق، منوها جاري العمل على معالجة المياه من خلال حفر بئرين بسعة 300 لتر مكعبة.

وأوضح جودة أن هناك منحة بقيمة 600 ألف دولار من البنك الإسلامي للتنمية وأن البلدية وضعت المخططات وطرحت عطاءات بالخصوص.

ولفت إلى وجود مشروع لحفر 3 آبار مياه في بئر النعجة وتم تجهيز العطاءات بالتعاون مع مصلحة بلديات الساحل، وسيرى النور مطلع العام القادم

وبخصوص قطاع الصرف الصحي ، قال:"إن البلدية واجهت بعض الإشكاليات منها محطة أبو راشد حيث شكلت مخاطر كبيرة ولذلك تم وضع خطة من ثلاث مراحل تم تنفيذ مرحلتين منها".