الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ايران تسحب الشكوى المرفوعة ضد روسيا

نشر بتاريخ: 14/08/2016 ( آخر تحديث: 17/08/2016 الساعة: 11:18 )
ايران تسحب الشكوى المرفوعة ضد روسيا
القدس - معا - اعلن عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي في ايران، محمد ابراهيم رضائي، ان ايران سحبت الشكوى المرفوعة ضد روسيا بخصوص صفقة منظومة صواريخ اس 300.

واكد النائب محمد ابراهيم رضائي التقارير التي ذكرت ان ايران سحبت الشكوى المرفوعة ضد روسيا بسبب تلكؤ موسكو بتسليم منظومة صواريخ اس 300 ، وقال في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية ": في الظروف الراهنة فان روسيا تحولت الى حليف رئيسي لايران في المنطقة، وان علاقات البلدين جيدة جدا ومتنامية في مختلف المجلات.

واضاف: ان البلدين سعيا خلال السنوات الماضية الى حل القضايا المختلف عليها، ونها ملف تسليم منظومة اس 300.

وتابع قائلا: في السنوات التي كانت فيها ايران تواجه حظرا جائرا فرضه الغرب، لم يكن بامكان روسيا تسليم منظومة اس 300 لايران، ومن هذا المنطلق فان الجمهورية الاسلامية ومن اجل استيفاء حقوقها رفعت شكوى ضد موسكو لاستلام تعويض عن التأخير الناجم عن تسليم هذه المنظومة ، وفي غضون العام المنصرم شاهدنا تنفيذ هذا العقد بشكل ايجابي ومطلوب ، وقامت روسيا بتسليم هذه المنظومة في الوقت المناسب.

ومضى رضائي قائلا : في ضوء التوجه الايجابي لروسيا في تسليم المنظومة الدفاعية اس 300 استنادا الى العقد المذكور وفي الوقت المقرر ، فان ايران قامت بسحب شكوى استلام تعويض من روسيا عن التأخير الحاصل، وبالتأكيد فان هذه الخطوة سوف تفضي لتعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين.

وكان سفير روسيا بطهران قد صرح انه تم الطلب من طهران بسحب شكواها حول عدم تسليم اس 300 ، وفي الوقت الحاضر فان نصف الصفقة تم تسليمها الى ايران ، وتم الغاء الشكوى من جدول اعمال الجانبين.