الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة رواد للعمل التنموي تنفذ ورشة عمل حول " التاهيل الوظيفي وصناعة المبادرات الشبابية "

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 11:58 )
غزة- معا- نفذت مؤسسة رواد للعمل التنموي بالشراكة مع منتدى شارك الشبابي ضمن برنامج شركاء الممول من وكالة التنمية السويسرية ورشة عمل حول " التاهيل الوظيفي وصناعة المبادرات الشبابية " وذلك اليوم الإثنين الموافق 26/11/2007م في قاعة المؤتمرات بكلية فلسطين التقنية بدير البلح والتي حضرها عدد من الخريجين وطلاب الكلية وعدد من المهتمين.

وفي البداية رحب د. هيثم عايش عميد كلية فلسطين التقنية بدير البلح بالحضور وبالطلبة المشاركين في الورشة كما ورحب بفكرة المشروع المعلن عنه في الورشة وهو مشروع التأهيل الوظيفي وصناعة المبادرات الشبابية، وذلك لأهميته في تأهيل الخريجين وقدرته على التوافق بين حقبة الدراسة الأكاديمية وواقع المستقبل الوظيفي، وأثنى على المؤسسة التي تبنت هذا المشروع، كما وأوجز كلمة بسيطة عن دور الكلية في إعداد كوادر مهنية.

كما أعلن عميد الكلية عن تأسيس وحدة الخريجين والتي تهدف إلى متابعة الخريجين وتطوير أدائهم بعد إنتهائهم من دراستهم الأكاديمية.

وبدوره ألقى الأستاذ/ محمد شحادة كلمة مؤسسة رواد للعمل التنموي مبتدأً بالترحيب بالحضور ثم قدم الشكر لكلية فلسطين التقنية لتعاونهم في إنجاح هذه الورشة وتحدث عن رسالة وأهداف المؤسسة الموجهة لخدمة المجتمع المدني عامة وقطاع الشباب خاصة، وأكد على دور المؤسسة في تعزيز ورفع قدرات أفراد المجتمع المحلي ومؤسساته للوصول إلى تنمية بشرية مجتمعية مستدامة والعمل على تحقيق الإستفادة من تجارب وخبرات الأخرين ممن سبقونا في العمل الأهلي، كما وذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن البرامج التي يقدمها مركز الأنشطة المجتمعية التابع للمؤسسة، كما وأوضح أن المؤسسة تعمل الأن على مشروع جانب مشروع التأهيل الوظيفي وهو مشروع الزواج التكافلي بالتعاون مع مؤسسة شهد للعمل المجتمعي كما وتعمل على برنامج تدريبي في تكنلوجيا المعلومات ويضم 6 دورات في مجال الحاسوب.

وبدورها ركزت الأستاذة/ إيمان البيوك من منتدى شارك الشبابي على دور الشراكة بين منتدى شارك ومؤسسة رواد للعمل التنموي في تنفيذ مشروع التأهيل الوظيفي وصناعة المبادرات الشبابية ودور المشروع في تطوير المهارات الذاتية للخريجين وتحدثت عن برامج عمل منتدى شارك الشبابي وتأثير هذه البرامج على المجتمع المحلي عامة وقطاع الشباب خاصة وبناء قدرات الشباب وخاصة الخريجين.

وتحدث المهندس شادي فرحات مدير مؤسسة رواد بالحديث عن مشروع التأهيل الوظيفي أحد برامج المؤسسة موضحاً أن هذا المشروع يهدف إلى تأهيل 150 خريج في المحافظة الوسطى بكافة تخصصاتهم الأكاديمية والمهنية ليكونوا قادرين على مزاولة أعمالهم الوظيفية في المستقبل بأداء أفضل وكفاءة أعلى وأوضح فرحات أن المشروع سيتم تطبيقه في 5 نقاط تدريب في المحافظة الوسطى، حيث سيتلقى المشاركون تدريبات متعددة لإكسابهم الخبرة والمهارة في المواضيع التالية:- كتابة السيرة الذاتية - صياغة المبادرات - حقوق العمل - فن الإتصال والتواصل - مقابلات العمل - توظيف التفكير الإبداعي - إدارة المكتب، ومن ثم التشجيع على الخروج بمبادرات شبابية تخدم المجتمع يتم توظيفها و إعلانها في الموقع الإلكتروني بوابة الإبداع الشبابي .

وإختتم فرحات كلمته بدعوة المؤسسات المانحة للإهتمام بقطاع الشباب وتقديم الدعم لمثل هذه المبادرات للإرتقاء بالكادر الشبابي نحو الأفضل.