الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الثقافة تنظم دورة في الخط العربي بطولكرم

نشر بتاريخ: 15/08/2016 ( آخر تحديث: 15/08/2016 الساعة: 15:39 )
وزارة الثقافة تنظم دورة في الخط العربي بطولكرم
طولكرم- معا- نظمت وزارة الثقافة بطولكرم، دورة تدريبية لتنمية مهارات الخط العربي خط الرقعة، بالتعاون مع مكتبة بلدية طولكرم ، وذلك بهدف صقل موهبة كتابة الخط العربي لدى الشباب، واستهدفت الدورة فئات عمرية مختلفة من المجتمع.

وقال منتصر الكم مدير مكتب وزارة الثقافة أن دورة الخط هذه تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة، مؤكداً على أهميتها التي كانت بناءً على طلب المجتمع المحلي لتنمية المهارات الخطية، ولتعليمهم الأسس في كتابة الخط العربي على أنواعه بعد أن كاد يندثر بسبب التقدم والتطور في التكنولوجيا.

وأضاف الكم أن الدورة تتضمن أساسيات وبدايات وتحسين ومهارات الخط كما تشمل الدورة شرح طريقة كتابة الكلمات مرورا بشرح القواعد حتى يصل المتدرب إلى طريقة كتابة الجمل بشكل كامل وجميل، وهناك جهوداً من وزارة الثقافة تبذل في تكثيف الدورات لتعليم هذا الفن للطلاب حفاظاً على التراث العربي.

وأكد صلاح عمارة مدير المكتبة أن هناك إقبال كبير على تعلم الخط العربي خاصة بعد انتشار وسائل الإتصال الحديثة وشبكات التواصل الإجتماعي وهو ما جعل الكثير يتذوقون هذا الفن مشيرا إلى أن الخط العربي ذو قيمة جمالية تزيد من الأعمال التي يرافقها جمالا.

وعبر المشاركون بالدورة عن إعجابهم بالدورة التي ستستمر بواقع عشرين ساعة تدريبية، مطالبين بدورات استكمالية ومتقدمة تشمل كافة أنواع الخطوط العربية.

ويذكر أن الدورة تأتي استكمالا لسلسلة من الدورات في الخط العربي التي نفذها مكتب وزارة الثقافة في المحافظة وتهدف لتمكين المشاركين من احتراف وإبداع الخط العربي، وتدريب المشاركين على خط الرقعة.