الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "الضمير" تنتقد تصريحات وزير الاعلام حول مرضى غسيل الكلى في القطاع

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 13:07 )
غزة- معا- قال خليل ابو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الانسان "انه يشعر بالصدمة ازاء تصريحات وزير الاعلام رياض المالكي حول الوضع الصحي في غزة".

واضاف ابو شمالة في تصريح لـ "معا": "إن تصريحات المالكي تنم عن عدم دراية بواقع مرضى غسيل الكلى الذين يموتون في غزة نتيجة نقص وعطل الاجهزة ونقص الادوية الخاصة بهم وارتفاع اسعارها".

وقال ابو شمالة "ان تصريحات المالكي حول عدم وجود مشكلة لمرضى غسيل الكلى هي مشينة وغير حقيقية وان الذين زودوه بتلك المعلومات لم يتحروا الدقة تماما" مؤكدا وجود ملفات للعشرات من مرضى غسيل الكلى الذين توجهوا الى منظمته لطلب المساعدة في الخروج من قطاع غزة للعلاج بسبب نقص الادوية الخاصة بالمرض او عدم كفاية الاجهزة الموجودة في مشافي القطاع.

واوضح "لا يمكن للبعد السياسي الذي سيطر على حديث السيد المالكي بان يتجاوز الحقوق الانسانية للالاف الذين لا يتلقون علاجهم في القطاع وسط شهادات المنظمات الدولية بان اكثر من 99 صنف من الدواء مفقود من صيدليات ومشافي القطاع وان 44 صنفا اخر مهدد بالنفاذ خلال ايام".

واكد ابو شمالة ان تلك التصريحات تصعب من مهمة منظمات حقوق الانسان في مواجهة الحصار والمنع لالاف الفلسطينيين الراغبين بالعلاج داعيا المالكي الى مراجعة من زوده بالمعلومات الخاطئة والمضرة بالقضية الانسانية الاولى لسكان القطاع وهي السفر والعلاج- كما قال.