الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دورة تدريبية مشتركة ما بين "مكافحة الفساد" وديوان المظالم"

نشر بتاريخ: 15/08/2016 ( آخر تحديث: 15/08/2016 الساعة: 19:12 )
دورة تدريبية مشتركة ما بين "مكافحة الفساد" وديوان المظالم"

رام الله -معا - افتتحت اليوم، هيئة مكافحة الفساد بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية حول (النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وحقوق الإنسان) استهدفت عدداً من كادر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، بهدف تطوير قدرات المستهدفين في القضايا والموضوعات ذات الصلة بمنظومة مكافحة الفساد وحقوق الإنسان والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وافتتح الدورة رفيق النتشة رئيس هيئة مكافحة الفساد والدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان. ودعا النتشة المشاركين إلى التمسك بالقيم الإنسانية وحقوق الإنسان ومكافحة الفساد، وآليات التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الفساد.


واستذكر النتشة بعض المواقف من التراث العربي الإسلامي التي حثت على أهمية احرام الإنسان وحقوقية والقيم الإنسانية النبيلة التي تربط ما بين البشر أجمعين بعيداً عن العرق أو الدين، داعياً المشاركين في التدريب إعمال حقوق الإنسان ومكافحة الفساد كل في موقعه الوظيفي وصولاً إلى تطبيق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.


من جانبه أوضح الدويك أن انضمام فلسطين للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والعديد من اتفاقيات حقوق الإنسان، يحتم وجود ارتباط قوي ما بين حقوق الإنسان ومكافحة الفساد، وأضاف أن إدراك كلا الهيئتين (مكافحة الفساد وديوان المظالم) لهذا الربط دفعهما لتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة يتم العمل على ترجمة بنودها من خلال نشاطات وفعاليات مشتركة ومن ضمنها تطوير قدرات طاقم (الهيئتين) بهدف مأسسة العمل المشترك.

وشدد الدويك على أهمية هذه الدورة التدريبية كون أحد أهدافها ومخرجاتها يتمثل في إغناء دليل الشكاوى الذي تعكف الهيئة المستقلة على اصداره، بما يتضمن معلومات حول الشكاوى المتعلقة بمكافحة الفساد وآليات التعامل معها.


وعرض أسامة السعدي رئيس قسم التشريعات في هيئة مكافحة الفساد، ورقة تضمنت الاطار القانوني الناظم لعمل هيئة مكافحة الفساد، وتفسيرات القانون، لا سيما ما يتعلق منها بجرائم الفساد والأشخاص الخاضعين لأحكام القانون بالإضافة الى الاختصاصات والصلاحيات والاجراءات المتبعة لدى الهيئة فيما يتعلق بالشكاوى والبلاغات المقدمة المواطنين.


كما عرض وكيل نيابة هيئة مكافحة الفساد الاستاذ ياسر صوافطة دور النيابة المنتدبة لدى هيئة مكافحة الفساد في التحقيق بشبهات الفساد من خلال الجهود وجمع الاستدلالات وتحويلها الى المحاكم المختصة بمكافحة الفساد .


وتم استعراض للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والشراكات القائمة لتنفيذها، والتي عرضها مدير عام التخطيط في هيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا، وركزت هذه الورقة على أهمية ربط حقوق الإنسان في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وأهمية السياسات والممارسات في تعزيز الشفافية والنزاهة من خلال المعرفة والتوعية بقضايا مكافحة الفساد في فلسطين.


وتتضمن الدورة التدريبة التي تستمر على مدار يومين العديد من الموضوعات كاطلاع المشاركين على القوانين الناظمة والمعمول بها لمكافحة الفساد. واجراءات النيابة المنتدبة بالتحقيق بقضايا الفساد. وآلية عمل محكمة جرائم الفساد. وعرضاً للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. ومسودة قانون حق الحصول على المعلومات وأهمية هذا القانون في مكافحة الفساد. وآليات اقرارا الذمة المالية وأهميته في مكافحة الفساد. وأثر الفساد على منظومة حقوق الإنسان.