الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة تدريبية بعنوان الصحة النفسية لمربيات رياض الأطفال

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 16:41 )
غزة- معا- عقدت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع برامج التربية للطفولة المبكرة دورة تدريبية بعنوان "الصحة النفسية لمربيات رياض الأطفال"، بمشاركة حوالي 20 مشاركة من العاملات في رياض الأطفال في محافظات الشمال وغزة وتستمر تسعة أيام بواقع 18 ساعة تدريبية ويقوم بالتدريس في هذه الدورة مجموعة من المهنيين العاملين في البرنامج وذلك في قاعة إدارة التدريب بالبرنامج.

وفي اليوم الأول من الدورة رحب د.زياد عوض نائب مدير دائرة التدريب والبحث العلمي بالحضور من مشاركات ومشرفات ومشرفين ومحاضرين، مشيراً إلى أهمية التنسيق مع المؤسسات المختلفة وخاصة دور رياض الأطفال لما له من أهمية بالغة في التنشئة الاجتماعية ودورها في اكتشاف المبدعين والموهوبين.

وأثنى د.عوض على المشاركات ودورهن المجتمعي الذي ينتظرهم بعد الدورة فهم بمثابة سفراء للصحة النفسية في المجتمع.

وأوضح ماهر صافي مدير برنامج تدريب المشروعات الصغيرة في برامج التربية للطفولة المبكرة بأن الدورة هي نتيجة تعاون ما بين مراكز الطفولة المبكرة وبرنامج غزة للصحة النفسية الذي يدعمه مؤسسة الكويكرز منذ الخمسينات وهو معنى بتطوير كوادر برامج الطفولة المبكرة واكتشاف مشاكل الأطفال ما قبل المدرسة ورفعه إلى المدرسة بعد ذلك، مؤكداً على استمرارية هذا المشروع حتى أمد بعيد وضرورة الاهتمام بمشاكل الأطفال والتعليم ما قبل المدرسة لأنها تشكل للطفل منظومة عمله العقلي وهي مرحلة مهمة جداًَ وتؤثر في الطفل أكثر شيء.

وطالب صافي المشاركات بضرورة فهم مواضيع الدورة وطرح أسئلتهن على المحاضرين وتطبيق ذلك في عملهن في الرياض بإشراف المشرفات، مشدداً على أهمية التقييم في نهاية الدورة لمعرفة مدى استفادة المشاركات وكذلك مدى انعكاس ذلك على الأطفال .

وقدم د. هاني الغندور محاضرة بعنوان مقدمة عن المشاكل النفسية لدى الأطفال - اضطرابات الحركة والانتباه مشيراً إلى الأسباب المؤدية إلى المشاكل النفسية لدى الأطفال وكيفية التعامل معها وكذلك اضطراب الحركة والانتباه ، موضحاً الفرق بين الاضطراب ذاته والحركة الزائدة الطبيعية لدى الأطفال، مستعرضاً بعض الإرشادات للتعامل مع المشكلة