الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أول اسطوانة موسيقية لجوقة غزة للشباب

نشر بتاريخ: 17/08/2016 ( آخر تحديث: 17/08/2016 الساعة: 14:51 )
أول اسطوانة موسيقية لجوقة غزة للشباب
رام الله- معا- ينظم كل من معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى والشركة النرويجيةKirkelig Kulturverksted ( كي كي في) حفل اطلاق الاسطوانة الموسيقية "تحية لغزة"، وهي أول إنتاج موسيقي لجوقة غزة للشباب التابعة لفرع المعهد في غزة وباكورة انتاجات أستوديو المعهد والذي تم افتتاحه هذا العام. ينظم الحفل الساعة الرابعة من يوم الجمعة 19 آب في مسرح نسيب شاهين في جامعة بيرزيت وبالتزامن مع حفل خاص سينظم في قاعة المعهد الوطني للموسيقى في غزة.

تتضمن اسطوانة "سلام لغزة" 10 أغاني من التراث الفلسطيني والعربي، وتتضمن أغنية "سلام لغزة" من ألحان سهيل خوري وكلمات فؤاد سروجي وتوزيع الموسيقي النرويجي خيتيل بييركستراند وهي أغنية ألفت تحية لصمود ومقاومة غزة في وجه الحصار والعدوان، وتتضمن الاسطوانة أيضا أغنية "وطني يا مهد الأحرار" من ألحان إبراهيم النجار وكلمات إبراهيم داود وهي أغنية تتحدث عن غزة كمهد للأحرار وقلعة للحب والفخار، ومقطوعة "الأغنية التي كتبتها اليك" من تأليف أحمد الخطيب وهي مقطوعة موسيقية منفردة، وموال "يا حروف الوطن"من تأليف محمود أبو سمرة وألحان أحمد أبو داود وهو موال يعتمد على أحرف أسم "فلسطين"، إضافة إلى أغاني من الموروث الغنائي الفلسطيني والعربي مثل موطني وزوروني كل سنة مرة وبكتب أسمك يا بلادي ولما بدا يتثنى والحلوة دي ويما مويل الهوا.

"تحية إلى غزة" من تسجيل مجموعة موسيقيين من أساتذة المعهد الوطني للموسيقى من رام الله وغزة اضافة الى أربعين طالبا وطالبة هم أعضاء جوقة غزة للشباب، وتم تسجيل الموسيقى في شهر كانون أول 2015 في استوديو المعهد الوطني للموسيقى في رام الله، وفي شهر كانون ثاني 2016 في أستوديو أصايل في غزة.

اسطوانة "تحية لغزة" هي من إنتاج الشركة النرويجية "كي كي في" بالشراكة والتعاون مع معهد ادوراد سعيد الوطني للموسيقى، والمنتج الفني أريك هيليستاد، وقام بتنفيذ التسجيل والتنسيق والتحرير للصوت مهندس الصوت النرويجي مارتن أبراهمسن، وقام بتصميم لوحات الاسطوانة الفنانة اللبنانية تانيا صالح. وقد تم إنتاج الاسطوانة بتم بدعم من قبل وزارة الخارجية النرويجية وممثلية النرويج في فلسطين، وتنظم فعالية إطلاق الاسطوانة ضمن مهرجان الجوقة الفلسطيني المنظم من قبل المعهد الوطني للموسيقى وجوقة لندن.