الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تكرار تجربة عرفات - ضغوط امريكية اسرائيلية على الوفد الفلسطيني لتوقيع وثيقة اعلان مبادئ

نشر بتاريخ: 27/11/2007 ( آخر تحديث: 27/11/2007 الساعة: 18:50 )
بيت لحم - معا- قالت صحيفة معاريف الاسرائيلية ان الساعات الماضية التي سبقت انعقاد مؤتمر انابولس شهدت ضغوطا امريكية واسرائيلية مكثفة على الوفد الفلسطيني المشارك للتوقيع على وثيقة اعلان مبادئ.

واضافت الصحيفة ان ساعات الليل الماضية شهدت تدخلا مباشرا من الرئيس الامريكي في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينيه التي هدفت الى صياغة وثيقة اعلان مبادئ حيث مارس ضغوطا كبيرا جدا على الرئيس الفلسطيني محمود عباس لحمله على التوقيع على الوثيقة .

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي كبير قوله ان الرئيس الامريكي يمارس ضغوطا مكثفه على الجانب الفلسطيني لحمله على الموافقه على وثيقة اعلان المبادئ التي اكتملت صياغتها تقريبا ولم يتبق سوى موضوعان او ثلاثة تتعلق بالملاحق الثانوية يصر الفلسطينيون على تعديلهما.

وقال مصدر سياسي اسرائيل اخر ان وثيقة اعلان المبادئ لا تتعدى الصفحة ونصف وتحتوي الاسس الرئيسية لتحريك عملية السلام مثل التزام الطرفين باستحقاقات خارطة الطريق واقامة دولة فلسطينية .

من جهتها نقلت صحيفة هارتس عن مصادر اسرائيلية وفلسطينية في واشنطن قولها ان الرئيس الامريكي جورج بوش يسعى ويمارس ضغوط لافتتاح مفاوضات الحل الدائم في واشنطن واطلاقها غدا " الاربعاء".

واضافت المصادر ان الادارة الامريكية ترغب في تدشين المفاوضات من خلال لقاء مشترك بحضور وزيرة الخارجية كونداليسا رايس اضافة الى رئيسي الوفديين المفاوضين الاسرائيلي والفلسطيني .

ومن ناحيته ابدى رئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت تحفظه على فكرة اطلاق المفاوضات في واشنطن وقال بانها ستدار من القدس وان المفاوضات ستكون مباشرة دون تدخل دولي ولكن مصادر في حاشية اولمرت اكدت ميل اسرائيل الى قبول المقترح الامريكي .