الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة للتنمية" تنهي دورة تدريبية حول التدخلات السلوكية

نشر بتاريخ: 18/08/2016 ( آخر تحديث: 18/08/2016 الساعة: 18:42 )
"المرأة العاملة للتنمية" تنهي دورة تدريبية حول التدخلات السلوكية
رام الله- معا- أنهت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية دورة تدريبية بعنوان "التدخلات السلوكية المعرفية للتعامل مع اضطراب ما بعد الصدمة ولتعزيز القدرة على التعافي"، وذلك بالشراكة مع "Healing Across the Divides".

واستمرت الدورة لمدة ثلاثة أيام، شارك فيها ما يقارب 30 أخصائية اجتماعية من مؤسسات مختلفة كجمعية المرأة العاملة، والمركز الفلسطيني للإرشاد وقسم الإرشاد التربوي في وزارة التربية والتعليم، ومركز الإرشاد النفسي والإجتماعي للمرأة في بيت لحم، وجامعة بيرزيت، وجمعية الدفاع عن الأسرة، ووكالة الغوث، واتحاد لجان العمل الصحي.

وقدمت الدورة التدريبية البروفيسورة "اليزابيث همبري" وهي أستاذة مشاركة في كلية بيرلمان للطب في "جامعة بنسلفانيا".

وركزت الدورة التدريبية في اليوم الأول على موضوع الصدمة واضطراب ما بعد الصدمة والعلاج السلوكي المعرفي، بالإضافة الى علاج التعرض المطول للصدمة وآلية تقديم علاج التعرض المطول للعملاء، ومن ثم التطرق الى ردود الفعل الشائعة ما بعد الصدمة.

أما في اليوم الثاني، تم الحديث عن كيفية مواجهة المحفزات واستعادة الحياة والنشاط (التعرض التدريجي)، وشرح منطق التسلسل الهرمي للتعرض التدريجي وإرشادات السلامة لهذه التمارين، من خلال تقسيم المشاركات الى مجموعات وتنفيذ مثال تطبيقي وتوضيحي للتدريب على التعرض التدريجي وإجراء مناقشة جماعية حول الموضوع، وتم التطرق الى كيفية مواجهة ذكريات الصدمة والتعرض من خلال التخيل، وتم تقسيم المشاركات الى مجموعات للتمرن على تطبيق الأساس المنطقي للعلاج والإجراءات المتعلقة بالتعرض من خلال التخيل.

في اليوم الثالث، تم الحديث عن كيفية زيادة القدرة على التعافي واستخدام نقاط القوة للتصدي للإجهاد، بالإضافة الى المهارات والأدوات المستخدمة مثل التنفس وإدراك اللحظة الراهنة بوعي وبقظة، وتعزيز التفكير العقلاني وتعلم الايجابية، وزيادة وتعزيز المشاعر الإيجابية وضبط النشاطات اليومية، واستراتيجيات حل المشاكل الايجابية.

وشكرت المشاركات جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، وأوصين بضرورة تكثيف هذا النوع من الدورات التدريبية، لما لها علاقة مباشرة في مجال عملهن.

ويذكر أن الدورة شملت الجانب النظري والعملي وتقنيات التدخل الإرشادي.

وقالت الاء ياسين إحدى المشاركات في الدورة إن التدريب يعتبر إضافة نوعية للأخصائيين الإجتماعيين والنفسيين، وإن الورشة أضافت لهن معلومات ومهارات جديدة للتعامل مع حالات الصدمة وما بعد الصدمة النفسية.

وأضافت نبيلة جولاني إحدى المشاركات أن التدريب مفيد جدا خاصة اننا كشعب فلسطيني نتعرض لحالات صدمات بشكل يومي، وهناك فئة كبيرة تتعرض لاضطراب ما بعد الصدمة، وهذا التدريب ساعد في تعلم آليات حول كيفية التعامل مع الحالات ومساعدتهم على مواجهة هذا الضطراب، وربط التدريب بين المادة النظرية والعملية من خلال تنفيذ عدد من التمارين العملية وعرض تجارب واقعية.

ويذكر أن الدكتورة "همبري" ستواصل العمل الإشرافي مع برنامج الإرشاد النفسي الإجتماعي، الذي تديره جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية عبر السكايب مستقبلا.