الثلاثاء: 27/10/2020

محافظ الخليل يستقبل القائم بأعمال السفير الصيني والوفد المرافق له

نشر بتاريخ: 27/09/2005 ( آخر تحديث: 27/09/2005 الساعة: 14:48 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل عريف الجعبري في مكتبه اليوم الثلاثاء القائم بأعمال السفير الصيني لدى السلطة الوطنية ليو وايمن ترافقه المستشارة التجارية في سفارة تل أبيب واي مين وجيو لي السكرتير الأول التجاري والمستشار السياسي.

وفي بداية اللقاء قدم الجعبري شرحاً مفصلاً عن المحافظة من النواحي الديمغرافية والسياسية والاقتصادية مشيراً الى أنها من أكبر محافظات الضفة من حيث المساحة وعدد السكان، وأنها تشكل ثقلاً اقتصادياً كبيراً في الوطن.

كما تحدث الجعبري عن الأوضاع الصعبة التي تعاني منها جراء الاعتداءات الاسرائيلية من اغلاقات وعرقلة لحياة المواطنين من خلال اغلاق المحلات التجارية ومنع المصلين من أداء الصلاة في الحرم الابراهيمي الشريف.

وأشار المحافظ الى ارتفاع نسبة البطالة والفقر في المحافظة جراء الحواجز الاسرائيلية ومنع العمال من العمل داخل اسرائيل.

وتحدث الجعبري عن الاوضاع السياسية في الأراضي الفلسطينية بعد الانسحاب من قطاع غزة مشيراً الى أن هذا الانسحاب يجب أن يكون كاملاً وضرورة أن تكون هناك سيادة فلسطينية على المعابر والمطار وإعطاء الفلسطينيين الفرصة لإعادة بناء القطاع وعدم تحويله الى سجن.

وأكد الجعبري على ضرورة أن يكون هناك تواصل بين غزة والضفة، وضرورة تطبيق خارطة الطريق مشيراً الى أن اسرائيل تتنصل من هذه الاتفاقية من خلال مواصلة الاستيطان ومصادرة الأراضي وإقامة الجدار الفاصل.

وفي نهاية حديثه أكد الجعبري على متاانة العلاقات التي تربط الشعبين الفلسطيني والصيني على كافة الأصعدة وخصوصاً من الناحية التجارية، شاكراً الشعب والحكومة الصينية على مساعدتهم ودعمهم للفلسطينيين.

من ناحيته عبر ليو وايمن عن سعادته للزيارة مؤكداً أنه كان يرغب في زيارة المحافظة في وقت سابق لكن العراقيل الاسرائيلية حالت دون ذلك.

وقالت المستشارة التجارية واي مين أنها تعمل على تطوير ودعم العلاقات التجارية الصينية الفلسطينية من خلال الاتصال الدائم مع الجهات المسؤولة وقطاع التجار والغرف التجارية، وتطويرها لبروشورات تتحدث عن المصانع والمنشآت التجارية الموجودة في الصين لتوزيعها على التجار الفلسطينيين وتسهيل التواص التجاري بين الجانبين.

وبعد اللقاء قام الوفد الصيني بزيارة البلدة القديمة وضواحيها، والحرم الابراهيمي الشريف.