الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة.. زراعة صمام داخل صمام اورطي في مستشفى الميزان

نشر بتاريخ: 21/08/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
لأول مرة.. زراعة صمام داخل صمام اورطي في مستشفى الميزان
الخليل- معا- تمكن الفريق الطبي في قسم القسطرة القلبية والطرفية في مستشفى الميزان التخصصي في مدينة الخليل، من زراعة صمام أورطي عن طريق القسطرة لمريض (42 عاما)، داخل صمام، حيث كان المريض قد خضع في احد المشافي لاستبدال الصمام الأورطي مرتين جراحياً ولم تعط النتيجة، وهذه هي العملية الأولى من نوعها والتي يتم اجراؤها في فلسطين.

واوضح الدكتور أكرم ابو الفول رئيس قسم القسطرة التداخلية والقلب، أن أهمية هذه العملية تكمن في قيامه مع فريق الجراحة في مستشفى الميزان، بزراعة صمام جديد داخل الصمام القديم، وهي عملية معقدة من الناحية التقنية وفيها خطورة عالية على المريض.

وقال:" قبل البدء بالعملية قمنا باتخاذ كافة الاحتياطات الطبية، خاصة وأن المريض لديه قصور في عمل الكلى، وهو حالة نادرة ومميزة جداً بحث اننا قمنا بزراعة صمام داخل صمام، وكان من الصعب عملية اختيار الصمام المناسب لزراعته داخل الصمام السابق، فهناك اختلاف في اقطار الصمامات ونوعه، وكان الهدف هو اصلاح العيوب وتركيب صمام لجعل الدم يتدفق بسهولة، وعدم الاضرار بالشرايين التاجية".

من جانبه قال الدكتور حازم الشلالدة مدير عام مستشفى الميزان التخصصي:" الحمد لله، بفضل تقنيات الاطباء لدينا، ومهارتهم في مساعدة المرضى وتخطي الصعوبات، تمكنا من تقديم هذا الانجاز الحديث والذي يضاف الى سلسلة الانجازات الطويلة لمستشفى الميزان في مجال قسطرة القلب التداخلية والشرايين، ونحن نهدي هذه الانجازات لأبناء شعبنا".

وفي سياق متصل، تمكن ايضاً فريق القسطرة القلبية، من زراعة شبكية في أم الدم، لمريض يبلغ من العمر 76 عاما، وكانت هذه العملية معقدة وخطرة، لوجود تعرجات وزوايا حادة في هذا التوسع خصوصاً في منطقة العنق القريبة جداً من شرايين الكلى، بالاضافة الى وجود انحاناءات شديدة وحادة في شرايين منطقة الحوض.

وقال الدكتور ابو الفول:" هذه الانحناءات استدعت منا استخدام وسائل خاصة بتقنية عالية ومعقدة جداً، بالاضافة الى انها كانت خطيرة، واستغرق اجراءها وقتاً اطول من عمليات القسطرة الأخرى".

يُشار الى ان الفريق الطبي في قسم القسطرة التداخلية والقلب والطرفية في مستشفى الميزان التخصصي مكون من: الدكتور أكرم ابو الفول رئيس قسم القسطرة التداخلية والقلب و الدكتور "الكسندر اوليتش أوساتشي" اخصائي جراحة القلب والذي انضم للفريق حديثاً، والدكتور شريف الطرده مساعد اخصائي جراحة القلب، وأطباء التخدير الدكتور رائد داود والدكتور محمود قديمات، وفنيي القسطرة أيمن الرجوب و نايف ابو الكباش و طه عقل.