الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع للجنة الاشرافية العليا لمشروع مقام النبي موسى .

نشر بتاريخ: 22/08/2016 ( آخر تحديث: 22/08/2016 الساعة: 20:03 )
اجتماع للجنة الاشرافية العليا لمشروع مقام النبي موسى .

بيت لحم -معا- بحثت وزيرة السياحة و الاثار رولا معايعة في اجتماع ضم كلاً من وزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني ووزير الاوقاف والشؤون الدينية سماحة الشيخ يوسف ادعيس واعضاء اللجنة الفنية للمشروع والسيد جهاد ياسين مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والاثار، حيث اجتمع واستمع اعضاء اللجنة لاخر ما وصل اليه مشروع ترميم وتاهيل وتشغيل مقام النبي موسى، حيث جرى الاجتماع في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم .


وبالبداية رحبت الوزيرة معايعة رئيسة اللجنة الاشرافية العليا لمشروع مقام النبي موسى بالضيوف، مبينةً اهمية مشروع ترميم وتاهيل وتشغيل مقام النبي موسى واعادة احياء المقام التاريخي الواقع على الطريق بين القدس واريحا والذي يرتبط بحسب التقاليد الدينية والتاريخية باسم النبي موسى علية السلام بالاضافة لدلالات روحية سامية، مشيده بجهود الاتحاد الأوروبي على إدراجه إعادة تأهيل المقام ضمن برنامج التعاون الفلسطيني-الأوروبي.

وشكرت معايعة جهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على دوره الهام لتنفيذ مثل هذه المشاريع التنموية من أجل حماية هذه الأماكن وصون مكانتها التاريخية لتعزيز الهوية الوطنية والارتقاء بها، مثمنةً في ذات السياق جميع الشركاء مع وزارة السياحة والاثار .


وبينت معايعة ان هذا المقام التاريخي يمتلك مقومات كبيرة للسياحة الدينية والثقافية، ويمكن أن يسهم بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا للتجمعات البدوية المحيطة بهذا المكان. علاوة على ادراجه ضمن اللائحة الفلسطينية التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المميزة، مؤكدة اهمية في سبيل العمل على ترميم وتطوير المقامات الدينية والاماكن التاريخية الموجودة في فلسطين وذلك لاستثمارها في المجال السياحي.


بدوره اكد وزير القدس مدى الانعكاس الايجابي للمشروع على السكان المحليين بالاضافة للمحافظة على الطابع التاريخي والعمراني للموقع في هذا المقام التاريخي والديني المهم .


من جهته فقد اكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية اهمية المقام والذي يعتبر بوابة مدينة القدس وضرورة ترميم الاماكن الوقفية حيث يعتبر هذا المقام احد اهم 3 مقامات ديني في فلسطين، مؤكدا على ضرورة المحافظة على الطابع الديني في اعمال الترميم والتي ستعمل على تنشيط الحركة السياحة فيها بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار.


واستعرضت اللجنة الفنية للمشروع اخر ما وصل الية التقدم في العمل على المخططات اللازمة للمشروع، بالاضافة للاستماع للتوجيهات والملاحظات حول هذه المخططات والتي تتناول خطط اشغال المكان والخطة التشغيلية للموقع السياحي والاثري.