الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وثائق: اسرائيل سلحت الارجنتين في حرب الفوكلاند

نشر بتاريخ: 25/08/2016 ( آخر تحديث: 27/08/2016 الساعة: 08:35 )
وثائق: اسرائيل سلحت الارجنتين في حرب الفوكلاند
بيت لحم - معا - كشفت وثائق الخارجية البريطانية التي نشرتها صحيفة "تيلغراف" ونقلتها صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الخميس قيام اسرائيل بتسليح الارجنتين قبل وأثناء حرب الفوكلاند عام 1982.

وبحسب هذه الوثائق فأن اسرائيل قامت بتزويد الارجنتين بطائرات مقاتلة من نوع "سكاي هوك" والتي شاركت بقصف قطع بحرية بريطانية في الحرب، ما تسبب في مقتل العشرات من جنود البحرية البريطانية والجنود، كذلك قامت اسرائيل بتزويد الارجنتين بـ 37 طائرة مقاتلة من نوع "نيشر" من الصناعات العسكرية الاسرائيلية.

وتشير هذه الوثائق والمدعومة أيضا بما نشره دبلوماسيين بأن اسرائيل كانت تسلح النظام الارجنتيني في ظل حقبة الضباط والذي كان يوصف بالديكتاتوري، وبعد حظر وصول السلاح الأمريكي لهذا النظام نهاية السبعينات من القرن الماضي بناء على قرار من الكونغرس الأمريكي، حيث قامت اسرائيل بتزويد هذا النظام بالعديد من الاسلحة والتي يقدر ثمنها بأكثر من 2 مليار دولار في ذلك الوقت .

وأشارت الوثائق بأن اسرائيل زودت الارجنتين قبل الحرب ووقت اندلاعها عام 1982 بالسلاح عندما كان يرأس الحكومة الاسرائيلية مناحيم بيغن، وهو موقف نابع وفقا لبعض الكتاب من معادة اسرائيل لبريطانيا في ذلك الوقت، وقد نفت اسرائيل في البداية تزويد الارجنتين بالسلاح ولكنها عادت واعترفت بذلك وفقا لهذه الوثائق .

وأشار موقع صحيفة "هأرتس" بأن طيارين من سلاح الجو الارجنتيني اعترفوا قبل 4 سنوات في لقاء صحفي بأنهم زاروا اسرائيل بشكل سري عام 1982 والتقوا مع كبار المسؤولين في المستوى الأمني والعسكري، وعادوا الى الارجنتين وهم محملين بعتاد عسكري كبير من ضمنه صواريخ جو- جو وصواريخ مضادة للدروع وراجمات صواريخ وغيرها الكثير .

يشار بأن حرب الفوكلاند أو "جزر فوكلاند" وقعت في الثاني من شهر نيسان عام 1982 على ضوء اجتياح الجيش الارجنتيني لهذه الجزر، ما اعتبرته بريطانيا اعتداء مباشر عليها كونها تعتبر هذه الجزر جزء من اراضيها، وهو ما كانت ترفضه الارجنتين وتعتبر هذه الجزر الواقعة في جنوب المحيط الاطلسي جزء من اراضيها خاصة بأنها لا تبعد كثيرا عن الارجنتين، وقد قامت بريطانيا بتحريك اسطولها البحري نحو الجزء وحسمت الحرب لصالحها وأعلنت رسميا يوم 20 حزيران من نفس العام انتهاء الحرب واعادة سيطرتها على الجزر .