الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديوان للثقافة والتراث ينظم ندوة سياسية حول مخاطر فشل مؤتمر انابوليس

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 20:16 )
رام الله-معا- نظم مركز الديوان للثقافة والتراث في قراوة بني زيد بمحافظة رام الله اليوم ندوة سياسية حول مؤتمر الخريف الدولي (أنابوليس ) والذي دعت اليه الولايات المتحدة الامريكية وتحضره ستة عشرة دولة عربية وعشرات الدول الاخرى ، وشارك في هذه الندوة لفيف من الاكاديميين والمثقفين والكوادر السياسية في البلدة والقرى المجاورة لها .

وقدم الدكتور محمود عامر استاذ التاريخ والعلوم السياسية في جامعة القدس المفتوحة محاضرة تناول فيها جوانب الضعف التي تحيط بالوضع الفسطيني نتيجة الشرخ الذي أحدثه انقلاب حركة حماس على الشرعية الفلسطينية في قطاع غزة ، وما تلاه من اجراءات اسرائيلية أحادية واعتبار غزة كيانآ معاديآ لاستبعادها من أي مفاوضات لاحقة ، اضافة الى عدم وجود حليف استراتيجي للفلسطينين على الساحة الدولية .

كما هو الحال بالنسبة لاسرائيل التي يوجد لها حلفاء أقوياء في أوروبا وأمريكا مذكرآ بأن اسرائيل رغم انعقاد مؤنتمر انابوليس بالامس وتواصله هذا اليوم ( الاربعاء ) الاانها لا تزال ماضية في توسيع بؤرها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية ، وتتوغل وتقتل وتعتقل المزيد من المواطنين مما يدل على عدم توفر حسن النوايا عند الاسرائيلين رغم وعوداتهم بذلك .

وتحدث عامر عن السيناريوهات الاسرائيلية الامريكية المتوقعة في حال فشل مؤتمر انابوليس بحيث ستلجأ امريكا واسرائيل الى تحميل العرب والفلسطينين مسؤولية ذلك وهذا امر وارد وخاصة ان التصريحات الامريكية تدعي بأن هذا المؤتمر ربما يكون الفرصة الاخيرة للتوصل الى سلام حقيقي بين الفلسطينين والاسرائيليين ، بمعنى انها تمارس المزيد من الضغوط على القيادة الفلسطينية من أجل ان تقبل بأي شيء في سبيل التسوية مع اسرائيل .

وقد ادار النقاش والاسئلة بين الضيف والحضور رئيس مركز الديوان د. محيي الدين عرار الذي أكد بدوره على ضرورة توعية ابناء الشعب الفلسطيني بمثل تلك الندوات والنقاشات السياسية التي تتناول الوضع الفلسطيني الراهن .