الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة لإعادة استخدام المواد القديمة والاستفادة منها في العروب

نشر بتاريخ: 29/08/2016 ( آخر تحديث: 29/08/2016 الساعة: 13:55 )
ورشة لإعادة استخدام المواد القديمة والاستفادة منها في العروب
الخليل- معا- عقدت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM" ورشة عمل تدريبية بعنوان "جيبها معك من الشارع واشتغلها بإيدك" على مدار ثلاثة ايام حول كيفية الاستفادة من المواد القديمة واعادة استخدامها بشكل جديد، وذلك في مركز الفينيق في مخيم العروب بحضور 17 شابة. 

وجاء ذلك في إطار بناء وتطوير قدرات المرأة في المناطق المهمشة ومخيمات اللاجئين في الاشغال اليدوية، لرفدهن بمصدر دخل لهن ولعائلاتهن، مما يساهم في زيادة دورهن في الحياة العامة، ويأتي هذا النشاط ضمن مسار اعادة التدوير في بيت الابداع.

وتهدف هذه الورشة التدريبية، بالإضافة الى بناء وتطوير قدرات النساء واكسابهن مهارة الحرف اليدوية، إلى تشجيع ثقافة العمل المهني للنساء، وان يكون عملهن ضمن منظومة إجتماعيىة صحية.

ولفتت المؤسسة إلى إيمانها بان العمل المهني للنساء مدخل هام نحو العدالة الاجتماعية والتنمية المبنية على الموارد البشرية، وإلى أنها تهدف إلى ضمان مشاركة أكثر فاعلية للنساء في المجتمع، وزيادة قدرتهن على الوصول الى مواقع الانتاج الفعلي، والمساهمة في تخفيض معدلات الفقر لعائلاتهن.

وتحدثت المدربة جيهان البدوي، عن أهمية عقد هذه التدريبات في مخيمات اللاجئين الفلسطينية والمناطق المهمشة، واستهداف المرأة كونها الحلقة الاضعف في المجتمع،وعن التدريب الذي استمر ثلاث ايام قالت عملنا على جمع المواد المستخدمة من بيوتنا ومن الشارع، مثل علب المشروبات الفارغة والعصير، والاوانيالزجاجية، ومرتبانات بلاستيكية وزجاجية، وأكواب مياه، وأوراق، لتشكيها من جديد لاستخدامها في في البيت والمطعم، وأي مكان اخر كالبراويز المستخدمة من الفليين والورق المقوى، وعلب الحلي، والمرتبانات لحفظ البقوليات، واستخدام الشمع بأشكال وانواع مختلف.

وتأتي هذه الورشة التدريبية ضمن مشروع بيت الابداع للاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.