الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الأشغال يفتتح معرض "Palestine build 2016" في رام الله

نشر بتاريخ: 29/08/2016 ( آخر تحديث: 29/08/2016 الساعة: 16:09 )
وكيل وزارة الأشغال يفتتح معرض "Palestine build 2016" في رام الله
رام الله- معا- افتتح وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان فايق الديك، اليوم الإثنين، في محافظة رام الله والبيرة، معرض "Palestine build 2016"، والذي يتناول قطاع الصناعات الإنشائية في فلسطين، ويعرض منتجات أهم الشركات الإنشائية المحلية.

وقال الديك خلال حفل الإفتتاح: إن قطاع الصناعات الإنشائية يعد ركيزة أساسية من ركائز الإقتصاد الوطني، إضافة الى دوره الإجتماعي المركزي المتمثل في توفير السكن للمواطنين، والمرافق العامة وخدمات البنى التحتة لكافة النشاطات الإقتصادية والإجتماعية.

وبين أن الأنشطة الصناعية تساهم بحوالي 37.5% من إجمالي إنتاج الأنشطة الإقتصادية للمؤسسات العاملة في فلسطين، ما يعادل 4.1 مليار حسب ما نشر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وأضاف أن عدد المنشآت في فلسطين بلغت 17 ألف منشأة تشكل حوالي 13% من مجموع المؤسسات العاملة في القطاع الخاص والأهلي، وتشغل ما يزيد على 21% من مجموع العاملين في المؤسسات الإقتصادية العاملة في فلسطين، أي أكثر من 86.400 موظف وعامل.

وأشار الى أن الحكومة أقرت إعطاء هامش أفضلية بمقدار 15% للمنتجات الإنشائية المحلية، فيما يتم توريده منها في عمليات الشراء العام، وإعطاء الأولوية للمنتج الوطني المطابق للمواصفات أثناء تنفيذ عقود الشراء العام لتنفيذ المشاريع الحكومية.

من جهته، قال مدير شركة أسباب للدعاية والإعلان المنظمة للمعرض علاء دعاس: إن فكرة إقامة المعرض تأتي في إطار تسليط الضوء على قطاع الصناعات الإنشائية في فلسطين كمحاولة متواضعة للمساهمة في محاولة دراسة وتسليط الضوء على مشاكل وتحديات هذا القطاع.

وجرى في نهاية الإحتفال افتتاح المعرض بشكل رسمي، وقص الوكيل وعدد من الشخصات الرسمية شريط الإفتتاح، وتجولوا في زوايا المعرض التي تمثل مجموعة من الشركات الإنشائية في فلسطين.

ونظمت وزارة الأشغال العامة والإسكان مؤتمرا سيتم عقده في اليوم الثاني من المعرض، للحديث على التحديات والعراقيل التي تواجه هذا القطاع، وكيفية النهوض به، ويذكر أن المعرض المقام في بلدة ومنتزه البيرة سيمتد لثلاثة أيام.