السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أدوار توقع على مشروع رفع مستوى المشاركة السياسية للنساء البدويات

نشر بتاريخ: 29/08/2016 ( آخر تحديث: 29/08/2016 الساعة: 19:09 )
أدوار توقع على مشروع رفع مستوى المشاركة السياسية للنساء البدويات
الخليل- معا- وقعت سحر القواسمة ممثلة عن مؤسسة أدوار للتغيير الإجتماعي على اتفاقية مشروع بعنوان "رفع مستوى المشاركة السياسية الفعالة في الإنتخابات المحلية للنساء البدويات في التجمعات البدوية المهمشة"، بالشراكة مع التعاون الألماني "GIZ" وبتمويل من الحكومة الألمانية.

وينفذ المشروع بالشراكة مع المجالس المحلية البدوية، ولجان الحماية، ووزارة الحكم المحلي، ووزارة شؤون المرأة، ولجنة الإنتخابات المركزية، وشبكة معا، ويستهدف المشروع النساء البدويات في التجمعات البدوية في يطا والرماضين في الظاهرية ومناطق شرق القدس المصنفة بمناطق "C".

ويهدف المشروع الى تطوير قدرات النساء البدويات المهمشات حول أهمية المشاركة السياسية في الإنتخابات المحلية من خلال الترشح والتصويت، والوصول إلى مواقع صنع القرار في المجالس المحلية البدوية، ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع الفلسطيني بشكل عام والمجتمع البدوي المحلي بشكل خاص حول تغيير الصورة النمطية السلبية لأدوار النساء البدويات، وأهميةدمجهن في المجالس المحلية البدوية من أجل العمل على رفع مستوى الخدمات الأساسية.

ويحتوي المشروع على العديد من الفعاليات تتمثل في برنامج تدريبي وبناء قدرات يساهم في تطوير قدرات النساء في مواقع صنع القرار في المجتمعات البدوية في الخليل والقدس الشرقية، وورش توعية للرجال من اعضاء المجالس المحلية، ونافذين وممثلين في المجتمع المحلي بالإضافة الى لقاءات تبادل الخبرات مع قيادات نسائية سياسية ومجموعة من الحلقات الإذاعية وسبوتات ولوحات إعلانية.

وقالت ناديا كتانة رئيسة مجلس إدارة مؤسسة ادوار إن المشروع سيعمل على زيادة وتفعيل دور النساء في المجالس المحلية، من أجل العمل على تحسين الخدمات العملية الخاصة بالنوع الإجتماعي "الجندر"، على أمل أن يتجاوب صناع القرار لأصواتهن والعمل على تلبية احتياجاتهن.

وأشارت القواسمة الى أن هذا المشروع سيكون له إضافة نوعية، وسيساهم في توسيع حجم القاعدة الشعبية من النساء البدويات من خلال الوصول اليهن في مواقعهن، ألا وهي بدو شرق القدس والرماضين في الظاهرية جنوب محافظة الخليل.