الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزير الزراعة ورشة عمل لتحديد المعرفة والاتجاهات والممارسات لدى مربى الاغنام

نشر بتاريخ: 29/11/2007 ( آخر تحديث: 29/11/2007 الساعة: 16:24 )
رام الله- معا- ستقام ورشة عمل من قبل ووزارة الزراعة الفلسطينية و"برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" ، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 4 كانون أول 2007 فى يرام الله لمناقشة نتائج الدراسة الميدانية المنفذة من قبل مؤسسة السهل للتطوير المؤسسي والاتصال بعنوان تحديد المعرفة والاتجاهات والممارسات (Knowledge, Attitudes, and Practices "KAP" ) لدى مربي الأغنام في فلسطين ولدى مستهلكي المنتجات الحيوانية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتاتي هذة الورشة ضمن نشاطات مشروع برنامج مكافحة الحمى المالطية (Brucellosis Control Programme "PBCP" الممول من قبل الحكومة الاسبانية والذي يتم تنفيذة من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالتعاون مع مديرية الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة الفلسطينية. من اجل تحقيق فهم أكثر عمقا لدرجة معرفة واتجاهات وممارسة مربي الأغنام من جهة، ولدى مستهلكي منتجات الثروة الحيوانية من جهة أخرى لمستوى الوعي والممارسة من ناحية الجوانب المرتبطة بالحمى المالطية وتوفير مدخلات تساهم في تصميم الانشطة المستقبلية الهادفة الى السعي لاستئصال الحمى المالطية من الاراضي الفلسطينية.

علما بان الورشة ضمت مجموعة من المختصين من مديرية البيطرة ووزارة الصحة الفلسطينية وممثلين عن UNDP والممولين ومجموعة الباحثين الذين شاركوا في الدراسة، وذلك بهدف مناقشة نتائج الدراسة وتطوير استراتيجيات التدخل الممكنة لتوسيع نطاق معرفة مربي الثروة الحيوانية وتطوير مواقفهم وتحسين ممارساتهم في الميادين المتعلقة بمرض الحمى المالطية.

علما بان مرض الحمى المالطية هي من الامراض المعدية التي تنتقل من الحيوان الى الانسان اما عن طريق الاتصال المباشر او من خلال منتجات الحيوان والمرض يصيب كافة الاعمار وكلا الجنسين . وفي فلسطين مثل العديد من دول حوض البحر المتوسط يعتبر هذا المرض من اهم الامراض المعدية التي تنتقل من الحيوانات الى الانسان . وقد بلغت الاصابات البشرية بالمرض 32 لكل 100000 نسمة في العام 1998 وهي من اعلى النسب الاصابات المسجلة في دول حوض البحر المتوسط وقد تراجعت هذة الاصابة خلال السنوات الاخيرة نتيجة الجهد المشترك ما بين UNDP ووزارة الزراعة التي اسست برنامج مكافحة الحمى المالطية حيث اصبحت نسبة الاصابة حوالي 5 لكل 100000 نسمة