الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يعود دحلان؟.. أبو العينيّن يكشف لـ معا قرار عودة المفصولين

نشر بتاريخ: 01/09/2016 ( آخر تحديث: 02/09/2016 الساعة: 00:13 )
هل يعود دحلان؟.. أبو العينيّن يكشف لـ معا قرار عودة المفصولين
بيت لحم- خاص معا- كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء سلطان أبو العينيّن أن القيادي محمد دحلان ليس مشمولاً بقرار عودة المفصولين من حركة فتح، والمقدّرين رسمياً بـ 17 عضواً.

وقال أبو العينيّن لـغرفة تحرير معا إن اللجنة المركزية لحركة فتح شكلت لجنة خاصة لبحث مجموعة طلبات تسلمتها حول عودة المفصولين من الحركة، وستكلف اللجنة بمقابلة كل عضو مفصول على حدا للبت بأمرهم، وثم رفع توصياتها للمركزية لاتخاذ قرارها في ذلك.

وأضاف: "هؤلاء الأخوة المفصولين قد يكون لحق بعضهم ظلماً أو اجحافاً، لذلك من حقهم الدفاع عن انفسهم، وعليه سيتم بحث امرهم بشكل جدي".
وأكد أن موضوع القيادي دحلان لمْ يبحث لا من قريب ولا بعيد، في اجتماع اللجنة المركزية، ولمْ يتم تداول اسمه على طاولة المركزية.

وأشار أبو العينيّن إلى أنَّ اللجنة المركزية لمْ تحدد أو تشترط عودة احد معين من المفصولين، وكل من طرد أو فصل من الحركة يمكن أن يتقدم بطلبٍ للعودة، باستنثاء محمد دحلان.

وكانت وسائل اعلام محلية وعربية ذكرت وبقوة على مدار الايام الأخيرة عن "مصالحة مرتقبة" بين الرئيس محمود عباس والقيادي محمد دحلان- المقيم في دولة الامارات-، وذلك بطلب وضغط عربي وتحديداً (مصر، والسعودية، والامارات، والأردن).

وحول دوافع اتخاذ قرار اللجنة المركزية عودة المفصولين في هذا الوقت، أوضح أبو العينيّن لـ معا أن الوضع الداخلي في الضفة وغزة يتطلب لم شمل الحركة، واعطاء قوة دفع لها، وعدم ابقاء أي صوت من الحركة خارجها، ومعالجة الأمور الداخلية بهدوء.

وتابع قائلاً: "المفصولون من الحركة قدموا واجبهم تجاه فتح بشكل جدي خاصة اثناء تشكيل القوائم الانتخابية في قطاع غزة، الأمر الذي اعطى دافعاً لعودتهم بقوة، إلى جانب استمرار وضع الانقسام واصرار حماس على عدم المصالحة ما تطلب توحيد جهود حركة فتح كلها".

وكان دحلان انتخب في عضوية اللجنة المركزية "لفتح" خلال مؤتمرها السادس، الذي انعقد في بيت لحم العام 2009، فيما قررت مركزية "فتح" فصله من الحركة بتهم جنائية ومالية وأحيل للقضاء على إثرها.

مقابلة: أحمد تنوح