السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني: الرئيس يجدد دعوته لطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة لا احتلال فيها

نشر بتاريخ: 29/11/2007 ( آخر تحديث: 29/11/2007 الساعة: 18:52 )
بيت لحم- معا- جدد الرئيس محمود عباس تاكيده على ضرورة الاستفادة من مؤتمر انابولس باعتباره فرصة تاريخية لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية بما فيها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين استنادا إلى قرار الأمم المتحدة 194 وضمان قيام الدولة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف الرئيس في كلمة ألقاها بالإنابة عنه ياسر عبد ربه، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في الأمم المتحدة اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني" أن شعبنا يتطلع بأمل كبير نحو المستقبل، وهو مصمم على التمسك بحقوقه، وواثق بأن المجتمع الدولي لن يسمح بإضاعة هذه الفرصة التي تتاح اليوم من أجل حل الصراع العربي الإسرائيلي على مختلف المسارات بدءاً بجوهر هذا الصراع وأساسه، وهو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وأشار ابو مازن إلى سعي منظمة التحرير إلى تحقيق تسوية سياسية تؤدي إلى السلام المستند إلى المرجعيات المعترف بها بدءاً من قرارات الأمم المتحدة، إلى خارطة الطريق، ومبادرة السلام العربية، ورؤيا الرئيس بوش، والاتفاقات الموقعة مع الجانب الإسرائيلي.

وشكر الرئيس للأمم المتحدة احتفالها السنوي بهذا اليوم، وقال: إنه دليل على مدى أهمية ومركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمن والسلام الدوليين، لافتاً إلى معاناة الشعب الفلسطيني المتواصلة منذ عقود بسبب الاحتلال والحرمان من الوطن ومن الحرية.

ودعا الرئيس إلى طي صفحة الماضي، والبدء بفتح صفحة جديدة لا احتلال فيها ولا عداء، صفحة ترتكز على منطق الحقوق لا منطق القوة.