الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتبرع من رجل الأعمال الفلسطيني غالب يونس: جامعة بيرزيت ستباشر بإنشاء مبنى لكلية التمريض

نشر بتاريخ: 30/11/2007 ( آخر تحديث: 30/11/2007 الساعة: 14:07 )
رام الله - معا - استقبل رئيس جامعة بيرزيت د.نبيل قسيس يوم الخميس 29 تشرين الثاني2007، رجل الأعمال الفلسطيني السيد غالب يونس الذي تبرع بتكاليف إنشاء مبنى التمريض والمهن الصحية المساندة في الجامعة.

واعتبر يونس تبرعه لإنشاء هذه الكلية في جامعة بيرزيت واجبا وطنيا يخدم أبناء الشعب الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها، والحاجة الماسة للممرضيين والممرضات على المستوى المحلي والعالمي.

ومن الجدير ذكره بأن وزارة التربية والتعليم العالي قد اعتمدت مؤخرا برنامج البكالوريوس في التمريض في الجامعة وسيبدأ عدد من الطلبة بالدراسة لهذا التخصص بداية الفصل الثاني 2007/2008.

وتشتمل الخطة الدراسية التي تبنتها الجامعة لبرنامج بكالوريوس التمريض على مجالات واسعة من المعرفة العلمية، والمهارات المتخصصة، والقدرة التحليلية، والتواصل والاتصال، وأخلاقيات المهنة. كما أن هذا التخصص يؤهل خريجيه للعمل في مجال العناية السريرية والرعاية الأولية وإدارة الأقسام في المستشفيات والعيادات أو استكمال دراساتهم العليا في إحدى التخصصات المتعددة في هذا المجال مثل: القبالة، صحة المرأة والطفل، والعناية الحثيثة، التخدير، تمريض الأطفال والخدّّج والمسنين، غرفة العمليات و الطوارئ والصحة النفسية والمجتمعية.

أما البرنامج الآخر الذي تم اعتماده في هذا المجال فهو برنامج البكالوريوس في التغذية والحمية الذي سيؤهل الطلبة للمنافسة للعمل في مجال التغذية السريرية لتقييم الحاجات الغذائية للمرضى كل حسب حالته، والتغذية المجتمعية التي تساعد على ترويج الممارسات الغذائية المصممة للوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة الجيدة وتقييم الحاجات الغذائية للمجتمع، وكذلك في مجال الإدارة الغذائية التي تساهم في سن الأنظمة والقوانين في مجال الصحة والسلامة العامة، إضافة إلى العمل الخاص في مجال المشورة الغذائية.

يذكر أن السيد يونس من مواليد عاره قضاء حيفا عام 1931، اضطر لمغادره البلاد وإكمال دراسته الثانوية في القاهرة بسبب حرب 1948، عاد وعمل كمدرس كيمياء في مدرسة بيرزيت، ثم كمهندس ميكانيكي في الولايات المتحدة والكويت، واتجه بعدها للعمل الخاص كمقاول للأعمال الميكانيكية والكهربائية وأقام شركة "القرافي" في الكويت، وهو مقيم حالياً في الأردن.