السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مقلاع داوود" ضمن صفقة "ضخمة" من امريكا لبولندا

نشر بتاريخ: 08/09/2016 ( آخر تحديث: 09/09/2016 الساعة: 10:38 )
"مقلاع داوود" ضمن صفقة "ضخمة" من امريكا لبولندا

بيت لحم - معا - اقتربت الحكومة البولندية من إبرام صفقة مع شركة دفاع أمريكية تقدر بخمسة مليار دولار أمريكي وبموجبها سوف تزود شركة رايثيون الأمريكية الحكومة البولندية ببطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ تشتمل على طراز الباتريوت المسمى "مقلاع داود" الذي طورته شركة "رفائيل" الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المتقدمة.

صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية التي أوردت النبأ وصفت الصفقة على أنها "من أكبر الصفقات التي تبرمها الصناعات الدفاعية الإسرائيلية في تاريخها."

وأشارت في تقريرها إلى أن وزارة الجيش الإسرائيلية قد اعتمدت منظومة "مقلاع داود" لاعتراض الصواريخ طويلة المدى، علما ان المنظومة قادرة على اعتراض الطائرات الحربية، والطائرات بدون طيار، وصواريخ كروز، والصواريخ البالستية.

وكانت وزارة الجيش الإسرائيلية وشركة رفائيل، حسب الصحيفة العبرية، قد أعلنتا بداية هذا العام أن الطيران العسكري الإسرائيلي حصل على أول منظومة من صواريخ "مقلاع داود" والتي من شأنها "أن تضيف خط حماية جديد لإسرائيل إلى جانب منظومة القبة الحديدية ومنظومة صاروخ حيتس المضاد للصواريخ البالستية" على حد تعبير يديعوت أحرونوت.

بدورها كشفت شركة رايثيون البولندية يوم الثلاثاء بوجود المراسلين في مدينة كيلسي عن صاروخ "سكايسبتر" الذي من المتوقع أن إدماجه مع منظومة بطاريات الباتريوت التي ستحصل عليها بولندا. وقد نقل عن مسؤول في الشركة قوله إن الصاروخ يتم تصنيعه في إسرائيل وقد اجتاز "بنجاح" سلسلة من الاختبارات التجريبية في مجال اعتراض الصواريخ.

بعض أجزاء منظومة "مقلاع داود" تنتجها شركة رايثيون في الولايات المتحدة بناء على شروط مسبقة وضعتها الحكومة الأمريكية عندما منحت إسرائيل إسرائيل امتيازا لتطوير منظومة باتريوت الأمريكية الأصل.

يعمل الصاروخ المصنوع في إسرائيل على مرحلتين ويصل سرعة تفوق سرعة الصوت مرات عدة عندما ينطلق لاعتراض الصواريخ أو الصواريخ البالستية التي يصل مداها 300 كيلومترا. وتتيح القدرة العالية على المناورة للصاروخ أن يتعامل أهداف متحركة سريعة مثل صواريخ كروز التي يعتبر تعقبها واعتراضها من الصعوبة بمكان، والحديث لصحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.