شؤون اللاجئين ونائب مدير العمليات يبحثان التشكيلات بمدارس وكالة الغوث

نشر بتاريخ: 08/09/2016 ( آخر تحديث: 08/09/2016 الساعة: 11:48 )
شؤون اللاجئين ونائب مدير العمليات يبحثان التشكيلات بمدارس وكالة الغوث
رام الله- معا- عقد في مقر دائرة شؤون اللاجئين في رام الله لقاء مع نائبة مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة الغربية السيدة ميغ اوديت يرافقها السيد هاني العمري من قسم التعليم في الوكالة و جرى في اللقاء مناقشة مستفيضة لجدول التشكيلات المدرسية والتعديلات التي اجرتها وكالة الغوث عليه لاجل معالجة الاكتظاظ ومعالجة النقص في المعلمين في العديد من مدارس وكالة الغوث في الضفة الغربية وجرى التطرق لقضايا تهم العاملين ومطالب اتحاد العاملين في هذا الخصوص.

واكدت ميغ على انفتاح وكالة الغوث على الحوار والتعاطي الايجابي مع القضايا المطروحة بما يضمن سير العملية التعليمية في مدارس الوكالة وتوفير البيئة الملائمة للارتقاء بالتعليم وتحسين نوعيته وان الوكالة تسير بخطى حثيثة لتطبيق خطط التطوير المعتمدة لديها.

واشارت الى ان هناك نقص في بعض التخصصات وخصوصا اللغة الانجليزية، والوكالة تعمل على معالجة هذا الامر اضافة الى نقص في المعلمين في بعض المدارس سيتم تعويضه من خلال المدارس التي يتوفر فيها معلمين نتيجة التقليصات الناجمة عن عملية التشعيب الاخيرة.

وثمن ياسر ابو كشك مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين جهود الوكالة لحل العديد من القضايا المتعلقة بالتعليم وخصوصا ما يتعلق بالتشكيلات ومعالجة الاكتظاظ في مدارس الوكالة.

وطالب ابو كشك بوضع معايير واضحة تعتمد انظمة دولة فلسطين بما يتعلق بعدد الطلاب في الشعبة الواحدة وعدم ربط ذلك بالامكانيات المادية وتوفر غرف صفية او معلمين، لان عدم اعتماد معايير واضحة ومقبولة يعني استمرار الازمة وتفجرها في اي وقت.

وعلى صعيد تحسين نوعية التعليم عبر ابو كشك عن مخاوفه والتي تتعلق بجودة التعليم في العديد من مدارس وكالة الغوث والذي تتراجع فيها اعداد الطلاب رغم الزيادة السكانية في المخيمات وان على وكالة الغوث دراسة الامر بصورة جدية ومستفيضة لوضع الاصبع على الخلل في هذا المجال.

واشار ابو كشك إلى ان مدارس وكالة الغوث كانت فيما مضى بيئة جاذبة وحاليا بعضها اصبح بيئة طاردة وضرب على ذلك العديد من الامثلة على العديد من المدارس في العديد من المواقع والتجمعات، مؤكدا ان دائرة شؤون اللاجئين ولجان المخيمات تمد يدها لبذل كل جهد وتقديم كل دعم للرقي بالعملية التعليمنية في مدارس وكالة الغوث.

وطالب كنعان الجمل مسؤول ملف الانروا في الدائرة وكالة الغوث باطلاع الدائرة واللجان اولا باول على اي تعديلات او تطورات او قرارات تخص العملية التعليمية لايجاد حلول لاي اشكاليات ناجمة عن ذلك.

واستعرض احمد حنون رئيس قطاع شؤون المخيمات والوكالة في دائرة شؤون اللاجئين الخطط التعليمية الاسترشادية التي تنفذها وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والتي تعتمد التعليم كاستثمار رئيسي لدولة فلسطين المستقبلية من خلال تطوير نوعية التعليم والاهتمام به واعتباره اولوية قصوى.

وطالب وكالة الغوث بمواكبة خطط وزارة التربية والتعليم في هذا المجال والتعاطي الايجابي معه.

واشارت ميغ الى ان وكالة الغوث اعتمدت خطط تطويرية لتحسين نوعية التعليم من خلال خطتها لتطوير وتدريب المعلمين داخل الصف اضافىة لتدريب مدراء المدراس ونوابهم على خطط القيادة المستقبلية.

وعبرت عن ارتياحها للتفاعل الذي يبديه المجتمع المحلي في المخيمات مع هذه الخطط وان ادارة الوكالة في عملية تطوير مستمر وتستمع بشكل جدي وايجابي للتغذية الراجعة من دائرة شؤون اللاجئين ومن اللاجئين انفسهم وممثليهم.