الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب سحر القواسمي تؤكد على ضرورة تعزيز دور المرأة في المجتمع الفلسطيني ووضع خطط للرقي بواقعها

نشر بتاريخ: 01/12/2007 ( آخر تحديث: 01/12/2007 الساعة: 17:22 )
الخليلي -معا- أكدت النائب عن كتلة فتح البرلمانية في المجلس التشريعي، الدكتورة سحر القواسمي على ضرورة تعزيز دور المرأة الفلسطينية في المجتمع، مضيفة بأن المجتمع الفلسطيني تحول في مجتمع تقليدي إلى مجتمع معاصر.

جاء ذلك خلال مشاركتها اليوم السبت في مؤتمر "حقوق الصحة الإنجابية للشباب الفلسطيني" نظمته جمعية تنظيم وحماية الأسرة الفلسطينية تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة في قاعة الأمانة بمدينة الخليل.

وقالت النائب القواسمي "بأن دور المرأة الفلسطينية مهم وضروري في مجتمعنا لا سيما وأن دورها مكمل للرجل في جميع النواحي "، مشددة على ضرورة الحرص على حفاظ المجتمع لكرامة المرأة وضمان الحد الأدنى من الحياة الكريمة لها.

وشددت القواسمي على أهمية وضع قوانين صارمة لحماية المرأة من العنف المتزايد في أوساط المجتمعات العربية بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص، مضيفة" بأن إحترام حق الإنسان قائم بالأساس على إحترام الكرامة الإنسانية ".

وأكدت د. القواسمي على ضرورة وضع تشريعات وخطة إستراتيجية واضحة للنهوض بواقع المرأة لتأخذ دورها بكل قوة في المجتمع ولإتاحة المجال لها للتعاون مع الرجل بالعمل، موضحة أن أبرز المشاكل التي تواجه المرأة على المستوى الصحي هو عدم وجود إستراتيجية واضحة في الحصول على خدمات الرعاية الصحية.

وقالت النائب د. القواسمي " بأنه يجب أن يكون هناك مساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات". مشددة على ضرورة الإهتمام بالقطاع الصحي في فلسطين بشكل عام وأهمية زيادة الموازنة المخصصة لوزارة الصحة والتعليم للرقي بمجتمعنا الفلسطيني.

وأكدت النائب د. القواسمي بأن الإحتلال الإسرائيلي أثر بشكل كبير على المستوى الصحي والتعليمي للشعب الفلسطيني لا سيما في ظل ما تسمى "بالإدارة المدنية" التي سعت إلى عرقلة التقدم على هذين المستويين، مضيفة" بأن وجود الإحتلال شكل عاملا لزيادة العنف ضد المرأة"..

كما أكدت النائب د. القواسمي حرص الرئيس محمود عباس بالمرأة الفلسطينية وإهتمامة بتعزيز دورها النضالي وإنخراطها في العمل التنظيمي والسياسي في المجتمع الفلسطيني.

كما طالبت النائب د. القواسمي عمل برامج توعية وإرشادية للمراة الفلسطينية".. مؤكدة على ضرورة تطوير وتعزيز ومكانة المراة في المجتمع من خلال مشاركتها في صنع القرار والمراكز القيادية". مشددة على أهمية الإهتمام بقضايا المرأة والوقوف إلى جانبها".