الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تواصل فرز الأصوات في انتخابات الأردن

نشر بتاريخ: 21/09/2016 ( آخر تحديث: 23/09/2016 الساعة: 09:24 )
تواصل فرز الأصوات في انتخابات الأردن
عمان - معا - أعلن الناطق الاعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب في الاردن جهاد المومني عن إغلاق جميع صناديق الإقتراع للانتخابات البرلمانية في جميع محافظات المملكة الساعة الثامنة من مساء الثلاثاء.

وأكد المومنين ان عملية فرز عدد من صناديق الاقتراع بدأت مساء الثلاثاء لعدد من صناديق الاقتراع في الدوائر التي لم يمدد التصويت فيها، وبعد ان انتهت لجنة الاقتراع والفرز من حصر كتيبات الانتخاب التي لم تستخدم، وكتيبات الانتخاب التي اتلفت من قبل لجان الاقتراع والفرز ووضعوها في كيس خاص.

بلغ عدد المقترعين في انتخابات مجلس النواب الاردني الثامن عشر مليونا و492 الفا و400 مقترع ومقترعة في مختلف مناطق المملكة بحسب المومني.

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب 4 ملايين و130 الفا و142 ناخبا وناخبة منهم حوالي مليون أردني مغترب في 138 دولة بالعالم لم يتمكنوا من الاقتراع، علاوة على العاملين في القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية الذين لا يحق لهم المشاركة حسب القانون.

يشار الى ان عملية تسجيل الناخبين للانتخابات الحالية جرت بشكل تلقائي وليس طوعي كما كان معمولا به سابقا حيث تم اعتبار كل من هو في السجل المدني وبلغ السن القانوني للانتخاب ناخبا وبالتالي زادت قاعدة من يحق لهم الاقتراع.

وكان عدد المقترعين في انتخابات 2013 (مجلس النواب السابع عشر) قد بلغ مليونا و288 ألفا و43 ناخبا وناخبة .