الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية رئيس الوزراء- افتتاح مؤتمر الغدد الصماء والسكري

نشر بتاريخ: 22/09/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
تحت رعاية رئيس الوزراء- افتتاح مؤتمر الغدد الصماء والسكري
بيت لحم- معا- افتتح يوم الخميس، المؤتمر الفلسطيني الأول للغدد الصماء والسكري في قصر المؤتمرات في مدينة بيت لحم، تحت رعاية رئيس الوزراء د.رامي الحمد لله، وبحضور وزير الصحة د.جواد عواد ممثلا عنه ونقيب الأطباء د.نظام نجيب.

ورحب د.سفيان بسيط رئيس جمعية الغدد الصماء والسكري المنضوية تحت مظلة نقابة الأطباء فعاليات المؤتمر، بالحضور من أطباء من الضفة وقطاع غزة ووزارة الصحة، وأطباء من دول عربية مجاورة، متمنيا لفعاليات المؤتمر الذي سيستمر 3 أيام النجاح والخروج بتوصيات هامة للزملاء المختصين.

وفي كلمة نقيب الأطباء د.نظام نجيب، أشاد بجهود الأطباء الذين تعرضوا ويتعرضون للإعتداء من قبل قوات الإحتلال، ومنهم من اعتقل ومنهم من أصيب بجراح خلال محاولتهم انقاذ الشباب خلال المواجهات التي دارت في شوارع وأزقة الوطن خلال العام الجاري، حيث يتنصل الإحتلال من مواثيق حقوق الإنسان ومن عدم التعرض للاطباء في مناطق النزاع، مشيدا بأبناء الوطن الاسرى منهم الذين يقاومون الحرية خلف قضبان الإحتلال.
ووجه التحية للأطباء الذين يحملون اسمى راية لأنبل مهنة، ليحموا الأمن الصحي بالتكامل مع الامن الغذائي للمواطن الخالية من المسبب الرابع للوفاة في فلسطين الا وهو السكري، الذي سيعرض المؤتمر كافة جوانبه وسبل الوقاية منه.

وأضاف أن نقابة الأطباء كانت ولا زالت الرافعة الأساسية في تطور القطاع الصحي جنبا الى جنب مع وزارة الصحة وبدعم من الحكومة، مؤكدا على أن النقابة ستكون دوما الشريك الرئيسي في عملية توطين الخدمة واستقطاب الأطباء ودراسة النقص في بعض التخصصات.

وبين أن التجارب أكدت على أن الحوار الهادئ حقق معظم الأهداف التي يسعون اليها على اساس من الإحترام المتبادل، وشكلت العلاقة مع الحكومة اساسا للتعاون والتنسيق لتكون العلاقة نموذجا جديدا في العمل النقابي مبنيا على الحوار الهادئ والهادف لخدمة ابناء الشعب.

وشكر نقيب الأطباء الوزير جواد عواد ورئيس الوزراء د.رامي الحمدلله على التعاون في تلبية المطالب، وتحقيق مطالب الأطباء صوب تقديم خدمة طبية مثلى.
ورحب وزير الصحة د.جواد عواد ممثل رئيس الوزراء د.رامي الحمدلله، بضيوف فلسطين من الخارج وخصوصا الدول المجاورة لمشاركة اخوانهم في فلسطين بخبراتهم واعترافا منهم ومن دولهم بدولة فلسطين.
وأوضح الوزير أن وزارة الصحة تولي اهتماما خاصا لمكافحة الأمراض المزمنة وخصوصا مرض السكري، وأن 12% من أبناء فلسطين يعانون من السكري، وعليه قامت الوزارة بالتعامل مع الأمراض المزمنة كملف واحد بناء على توصية منظمة الصحة العالمية، وعززت الوزارة السياسة الخاصة بالتغذية الجيدة والنشاط البدني ومكافحة التدخين والكحول والسمنة من خلال عيادات وزارة الصحة، ودائرة الصحة المدرسية، ودائرة التثقيف الصحي، وتم تدريب الأطباء والتمريض بالتعامل مع مرضى السكري، اضافة لافتتاح عيادات متخصصة لهذا المرض وخصوصا المركز الوطني لمكافحة الأمراض المزمنة في رام الله.

وأشار الوزير الى أن الوزارة تؤمن بتكامل الخدمات بالتنسيق والتعاون مع مقدمي الخدمات الصحية الأخرى، مثل وكالة الغوث، والخدمات العسكرية، والخدمات الطبية غير الحكومية، والقطاع الخاص، من خلال إعداد بروتوكلات خاصة.
كما أشاد الوزير بالتعاون مع نقابة الأطباء بخصوص الوصفة الطبية الموحدة التي تعتبر مفخرة لفلسطين بإقرار المنظمات الدولية، شاكرا نقيب الأطباء د.نظام نجيب للدور الكبير الذي تقوم به النقابة.

وأكد الوزير على أن سياسة ورؤية الوزارة توفر الخدمة الصحية لكل مواطن في محافظات الوطن كافة، وهي رؤية القيادة، وأن الأمن الصحي يعتبر اللبنة الأساسية لبناء الدولة.